عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إمام بالأوقاف: عيد الأم له أصل وليس بدعة.. فيديو

الشيخ محمد أبو بكر
الشيخ محمد أبو بكر

رد الشيخ محمد أبو بكر، أحد أئمة وزارة الأوقاف، على سؤال ورد له جاء مفاده :" ما هو عن حكم الاحتفال والتهنئة بعيد الأم".

تحيا مصر

وأجاب أبو بكر، خلال حواره مع برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار"، اليوم السبت، على السؤال بالقول :" الإسلام احترم الشيء المقدس عند الغير، وطالما أن الشريعة لم تقف حائل بيننا وبين احتفاء بمناسبة أو عيد قومي أو اجتماعي فلا نقف ونلبس للشريعة ما ليس لها دخلا فيه".

عيد الأم يوم من أيام الله

وأضاف، :" لا يصح أن نلبس الدين لكل شيء، فلا يوجد أي عالم أزهري تحدث عن أن عيد الأم عيد ديني له طقوس وأمور أمر بها الشرع الحنيف ". 

وتابع:" عيد الأم له أصل، فالقرآن الكريم بأكمله يأمر ببر الأم ويقدسها ويرفع مكانتها ويعظمها حتى لو كانت على غير دين الإسلام وهذا أصل كبير، ويجب ضرورة الفصل بين تعاليم الدين وبين العاطفة التي تخرج عن جهل".

وواصل :"عيد الأم يوم من أيام الله، والله سبحانه وتعالى يقول: " وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ"، متسائلًا: "ما المانع ان يكون هناك شخص عاق أمه فيرى الناس يبروا أمهاتهم بهذا اليوم فيخجل من نفسه ويذهب ليقبل رأسها؟".

واستنكر وصف الاحتفال بعيد الام بالبدعة، معقبا:" البدعة تقال في العقائد، كما أن البدعة هي ما لا يندرج تحت أصل".

أبو بكر: الزوجة ليست ملزمة بخدمة حماتها

وفي تصريحات سابقة، قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، إن الزوجة ليست ملزمة بخدمة والدة زوجها "حماتها"، وذلك في رده على أحد الأسئلة الواردة والذي جاء نصه: "هل زوجة الابن يجب عليها ان تخدم حماتها"؟.

وأضاف أبو بكر، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية النهار، بالقول:" كل أم ملزمة من ابنتها لخدمتها وليس فرضًا على زوجة الابن".

ونوه الشيخ محمد أبو بكر، بأنه ليس فرضًا على زوجة الابن خدمة والدة زوجته، فهي ليست ملزمة.

ووجه أبو بكر، حديثه للزوج بالقول:" لو أن زوجتك خدمت أمك عليك أن تقول لها شكرا وتقبل يدها، وعليك أن تلين لها بالقول وأن تبتسم في وجهها والأم تدعو لها".

واستنكر الداعية الإسلامي تصرف بعض الأزواج والأمهات تجاه زوجة الابن بسبب خدمة الحماة، معقبا:" "لو زوجة ابنك لم تنزل لك لخدمتك لا تقلبي البيت عليها لأن زوجة الابن ليست خادمة لحماتها ولا لزوجها، وليست جاريه لك، وهذه الخدمة ليست فرضًا".

تابع موقع تحيا مصر علي