عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أولياء الأمور يستغيثون بوزير التعليم للنظر إلى مطالبهم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استغاث عدد من أولياء أمور الثانوية العامة عبرجروب "حوار مجتمعي تربوى" بالدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بالنظر إلى مطالبهم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023 م

تحيا مصر

امتحانات الثانوية العامة 2023

حيث قالت هبه علام ولى أمر أننا نرجوا دراسة هذه المطالب لتحقيق أقصى فائدة للطالب ومساعدته ونطلب من الدكتور رضا حجازى وزير التعليم بالنظر إليها، والتى تتلخص فى النقاط التالية : 

1- القصة فى اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى تكون على هيئة اسقاط فى الإمتحان كما كان يحدث الاعوام الماضية للأسباب التالية

اولا: عدم توافر اى نوعية أسئلة للقصة فى الكتب الخارجية وكذلك الأسئلة الموجودة فى كتاب الوزارة قليلة جدا وتعتمد على حفظ احداث القصة كما كان يحدث فى أسئلة النظام القديم وهذا يتنافي مع نظام التقييم الجديد.

ثانيا: ابلاغ الطلاب بعودة القصة كان بعد بدء العام الدراسي بأكثر من شهرين. 

2- تناسب وقت الامتحان مع عدد الأسئلة المقررة لكل مادة دراسية حيث انه خلال العاميين الماضيين كانت الشكوي الأساسية للطلاب هو ضيق الوقت وخاصة مع زيادة عدد الأسئلة عما كان فى النظام القديم مع الاحتفاظ بنفس وقت الإمتحانات بدون زيادة، مع العلم ان التظليل فى ورقة البابل شيت يحتاج وقت زيادة من الطالب لكي يظلل بشكل صحيح بدون اخطاء.

 3- تقليل عدد الأسئلة في مواد اللغات لإعطاء الوقت الكافي للطلاب لكتابة مواضيع التعبير حيث ان مده 3 دقائق وهي مده إجابة السؤال الواحد لا تكفي ابدا لكتابه اى موضوع تعبير بشكل صحيح.

4- ان تكون أسئلة الاختيار من متعدد لا تحتمل اختيار اجابتين كما كان يحدث الاعوام الماضية لدرجة ان المعلمين كانوا بيختلفوا فى اجابات الأسئلة. 

5- توفير وقت قبل بدء الامتحان للامضاءات التي يقوم بها الطالب لضمان عدم تضييع الوقت اثناء الامتحان.

6- تدرج الأسئلة لتشمل جميع مستويات الطلاب وليس الطالب المتميز فقط.

7- نزول نماذج استرشادية سريعا متضمنه نماذج إجابة لها على الاقل (2) نموذج لكل مادة حتي يتثنى للطالب معرفة شكل الأسئلة وطريقة الإجابة عليها وخاصة بعد تغيير مواصفات الورقة الامتحانية والرجوع الى الأسئلة المقالية.

8- توفير نموذج إجابة لامتحانات آخر العام مع توزيع الدرجات لكل الأسئلة حتي يستطيع الطالب التعلم من أخطائه وذلك هو الهدف الطبيعى من الإمتحانات.

9- التأكد من الترجمة الصحيحة للأسئلة لنسخة اللغات لوجود اخطاء دائمة فى ترجمة الأسئلة والتأكد من ان كل الأسئلة كاملة فى نسخة اللغات وليست ناقصة كما حدث العام الماضى فى مادة ال chemistry.

10- توحيد درجات أسئلة الاختيار من متعدد حيث انه طبقا لخبراء التربية والتقويم فهذه النوعية من الأسئلة تقيس نفس النواتج وبالتالي يجب توحيد درجاتها فلا يجب ان يكون هناك أسئله بدرجة واحده وأسئلة بدرجتين.

تابع موقع تحيا مصر علي