عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة النواب تبدأ مناقشات إعفاء صناعة المحمول من رسوم الجمارك ...الغتورى: مصنع بالعشار ينتج 100ألف محمول سنويا

تحيا مصر

بدأ منذ قليل اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخرى الفقى، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن اعفاء مكونات واكسسوارات الهاتف المحمول من رسم تنمية موارد الدولة وذلك اذا كان الهدف هو التصنيع وليس التجارة.

تحيا مصر

الضريبة الجمركية 

وقال الشحات الغتورى، رئيس مصلحة الجمارك، إن الضريبة الجمركية كانت صفر في السابق ومن ثم لم يكن هناك داع لدي كثيرين لتصنيع الهاتف المحمول ثم تم فرض ضريبة جمركية قيمتها ١٠٪؜ علي المحمول ومن ثم بدأ التوجه لتصنيع المحمول.

اعفاء مستلزمات واكسسوارات ومكونات المحمول

أضاف الغتورى أن اعفاء مستلزمات واكسسوارات ومكونات المحمول يكون بغرض التصنيع وإذا كان الاستيراد لغرض التجارة فلن يكون هناك إعفاء.

صناعة الموبايلات في مصر

وردًا علي سؤال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن عدد الشركات التى تصنع موبايلات في مصر أعلن الغتورى أن هناك مصنع في العاشر مم رمضان يصنع ١٠٠ الف موبايل شهريا بالفعل وهناك مصنع آخر في أسيوط لكنه متوقف حاليا كما أن هناك ثلاثة شركات جاهزة لبدء التصنيع فورا وهناك منهم تفاوض مع مجلس الوزراء.

ولفت الغتورى إلى أن هناك مناقشات تمت بخصوص شرط الاعفاء في مجلس الوزراء حيث من ضمن الشروط أن يصدر المصنع ٤٠٪؜ من انتاجه وكذلك شرط ان يكون هناك ٤٠٪؜ من المكون المحلي ضمن المنتج.

تابع موقع تحيا مصر علي