عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي يطالب بعودة التسعيرة الجبرية للأرز لخفض سعره

تحيا مصر

قلق كبير يسيطر على المصريين من ارتفاع أسعار اللحوم والمنتجات الغذائية قبل شهر رمضان، خاصة في ظل استغلال بعض التجار للأزمات لصنع الثروات السريعة.  
وفي هذا السياق، قال الدكتور سيد خضر الباحث الاقتصادي إنه في ظل استمرار تصاعد وتيرة الأسعار لأبد من الاتجاه إلى تحديد سقف أسعار بيع الأرز مرة آخري للحد من ظاهرة استمرار ارتفاع أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة وذلك لأن تسعير السلع الأساسية تمثل أهمية كبيرة للاستهلاك لدى المواطن المصرى على مستوى جميع  السلع وفرص التسعيرة الجبرية سوف يكفل وصول الأرز بسعر متوازن للمواطن بشكل أفضل.

وأضاف خضر في تصريحات لـ«تحيا مصر» أن الدولة المصرية لديها  مخزون استراتيجى من الأرز يكفى احتياجات المواطنين لفترات طويلة، ومع دخول الموسم الجديد مما سيعزز المخزون الاستراتيجي لفترات طويلة، مما يساهم فى تحجيم وتيرة احتكار التجار وزيادة أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية والتى تنعكس بالسلب على أداء السوق الداخلي والمواطن.

خبير: يجب سن تشريع يحرم ويجرم استغلال الأزمات بصنع الثروات

وأوضح أنه لأبد من لابد من إحكام الهيمنة الكاملة على الأسواق من خلال سن تشريع يحرم ويجرم استغلال الأزمات لصنع الثروات وزيادة الأسعار ومنع سياسة الاحتكار من قبل التجار أو تطبيق قانون الطواريء فورا على محتكرى السلع واستغلال الصراعات التجارية فى زيادة أسعار السلع الغذائية، خاصة فى ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع:« الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع  معدل التضخم الشهرى إلى مستوى أعلى خاصة فى أسعار السلع الغذائية خاصة مع دخول شهر رمضان المبارك والإقبال الشديد على شراء السلع الغذائية ومدى زيادة القدرة الشرائية وبالتالى مع تسريع واستغلال الأزمات فى تسريع وتيرة الأسعار بشكل مريب».

خضر:  يجب على الحكومة تشديد الرقابة على الأسواق قبل رمضان

وفيما يتعلق بقلق البعض من أسعار اللحوم والدواجن، قال "خضر" إن  أسعار اللحوم والدواجن تصاعد بشكل خاصة خلال الفترة الماضية، ومع  مع دخول شهر رمضان لابد من تشديد الرقابة الحقيقية على الأسواق الداخلية حتى لا تزداد بمعدلات مرتفعة.

وأشار إلي أنه لأبد من فتح استيراد اللحوم والدواجن بشكل سريع لسد الفجوة الحالية ، فضلا عن استيراد مستلزمات الإنتاج الخاصة بصناعة الأعلاف خلال الفترة المقبلة وذلك لأن صناعة الدواجن لها مردود اقتصادي كبير على مستوى الدولة وعلى الأسرة المصرية فى تخفيف الأعباء الإضافية

واختتم بأن الأسرة المصرية كانت تعتمد على تربية الدواجن لكن مع استمرار زيادة الأعلاف فقدت الأسرة تلك التربية مما ساهم فى زيادة الأعباء ، الأمر الذي يتطلب تحقيق التوازن في أسعار الأعلاف والقضاء على التجار الجشعيين  وزيادة حجم الواردات .

تابع موقع تحيا مصر علي