عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب عدم تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير

تمثال رمسيس الثاني
تمثال رمسيس الثاني

تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، ظاهرة تحدث مرة واحدة كل عام وبالتحديد في 21 فبراير,

وتسبب حالة الطقس والغيوم التي ملأت السماء، اليوم، في عدم تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير.

تغطية إعلامية عالمية

ومنذ الصباح، تواجد عدد من الصحفيين ومراسي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لرصد الظاهرة، ولكن لم تظهر الشمس في الوقت المحدد لتتعامد على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني ببهو المتحف.

محاكاة تمثال رمسيس الثاني

وفي وقات سابق، نجح فريق المهندسين المعماريين والأثريين فى المتحف المصرى الكبير فى محاكاة استطاعوا تشييد تمثال الملك رمسيس الثانى فى معبد أبو سمبل بحيث تتعامد الشمس على وجهه فى نفس التاريخ والتوقيت من كل عام احتفالًا بيوم تتويجه.

ونجح المهندسون في عام 2019،  في إقامة تمثال الملك رمسيس الثانى فى البهو العظيم بالمتحف فى زاوية من خلالها تشرق الشمس وتتعامد على وجه الملك يوم 21 فبراير من كل عام.

يشار إلى أنه بعد الافتتاح الرسمى للمتحف ستقام فاعلية احتفالًا بتعامد أشعة الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، على أن تُضَمّ هذه الفاعلية إلى برنامج زوار المتحف، التى تقام فى ساحة المتحف المصرى الكبير كل عام، والتى يمكن ربطها بالفاعلية الحضارية الأصلية بمعبد أبى سمبل؛ من أجل العمل على مزيد من تنشيط السياحة الثقافية المحلية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي