عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم فيروسات عن تطعميات الصحة الإجبارية للحجاج: «ضرورية»

تحيا مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية  عن فرض عدد من التطعميات الإجبارية على حجاج بيت الله الحرام وهي" لقاح فيروس كورنا، وتطعيم الالتهاب السحائي، وتطعيم سولك"، كما أكد الوزارة أن تلقي اللقاحات شرطا أساسيا لحصول من يرغب في زيارة بيت الله الحرام على شهادة صحية من خلال مكاتب تطعيم الحجاج والمعتمرين.

وفي هذا السياق، قال الدكتور أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن التطعميات الإجبارية التي فرضتها وزارة الصحة على الحجاج أمر مهم للغاية وذلك لأن هناك عدد من الدول لا تقوم بتطعيم مواطنيها بلقاح كورونا، أوتطعيم الالتهاب السحائي وغيرهما وهذا أمر خطير للغاية، مشددا على أن هذه التطعميات التي فرضتها وزارة الصحة على المواطنين هي  زيادة آمان بالنسبة للحجاج المصريين ولا يوجد ضرر منها.

عالم فيروسات: نسبة إصابة بعض الحجاج بفيروس ماربورغ بسيطة

وأضاف أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل في تصريحات لـ«تحيا مصر» بأن نسبة إصابة بعض الحجاج بفيروس ماربورغ بسيطة للغاية وذلك لأن الفيروس لم يتنشر بشكل مبالغ  فيه دخل دول العالم ، مشددا على أنه من المقرر  أن تضع المملكة العربية ستضع شروطا على المواطنيين القادمة من الدول المنتشر بها فيروس ماربورغ وأبرزها دولة غنيا.

عالم فيروسات يقدم نصائح للحجاج

وأوضح أن هناك العديد من الدول قامت بتلقيح مواطنيها بلقاح فيروس كورونا  بأكثر من أربع مرات وهذا أمر طبيعي ولا ضرر منه، فضلا عن أن يجب على الحجاج أن يرتدوا الكمامة دائما والحرص على غسل اليدين باستمرار« لازم الحجاج يخلوا بالهم كويس ويلتزموا بالإجرءات الوقائية خاصة أن هناك دول أفريقية منتشر بها فيروس ماربورغ ولا يوجد علاج له إلي الآن».

أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ

وأوضح أن أعراض فيروس ماربورغ هي الحمى الشديدة والصداع الشديد وألم شديد في العضلات وشعور الشخص  بالضيق الشديد والآلام، وفي حال تطور فيروس ماربورغ مع الشخص سيعاني من آلام في البطن وتشنجات وقيء وإسهال شديد« في حال شعور أي شخص بهذه الأعراض في الحج يجيب أن يرجع إلي الطبيب فورا».


وكان قد تم اكتشاف فيروس ماربورغ في عام 1967 وذلك ولاية فرانكفورت في ألمانيا

تابع موقع تحيا مصر علي