عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سميرة الجزار تثمن قرار الحكومة بتحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة

تحيا مصر

رحبت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة القيم بالبرلمان، بموافقة رئاسة مجلس الوزراء اليوم على الزراعة التعاقدية و تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة الشامية البيضاء والصفراء وفول الصويا وعباد الشمس من المزارعين للموسم الصيفى ( 2023 ) مع التأكيد على متابعه أسعار البروصة وقت التوريد وتلتزم الحكومة بالسداد وفقا له حال زادت الأسعار.

تحيا مصر

السوق المحلى

وواصفه هذا القرار بالصائب والمحفز حيث يسهم  بشكل كبير فى طمئنة وتحفيز المزارعين للإقبال على زراعة هذه المحاصيل الهامة والتى يعانى السوق المحلى من نقص حاد و إفتقار لها حيث تستورد مصر 97% من الزيوت كما تستورد مصر 95% من الأعلاف وهى نسب كبيرة للغايه ما يضطر الدولة للجوء للإستيراد لتعويض هذا النقص وسد حاجة السوق المحلية وهو ما يرفع من فاتورة الإستيراد . 

الإكتفاء الذاتى

كما ترى الجزار أن هذا القرار هو خطوة جيدة نحو الإكتفاء الذاتى  من المحاصيل الإستراتيجية والتى تعتمد عليها صناعات غذائية  اخرى خاصة الصناعات الداجنة ومزارع اللحوم البيضاء ما يساعد فى عودة الإستقرار لهذه الصناعة التى باتت مهددة بسبب نقص الأعلاف وإرتفاع اسعارها .
كما يساهم فى إعادة الإستقرار لسوق السلع الغذائية ويساعد فى حل أزمة إرتفاع أسعارها الذى بات مصدر إزعاج للحكومة المواطنين على حد سواء.

الزراعة التعاقدية 

هذا وتطالب النائبة سميرة الجزار الحكومة بإستصدار قرار وزارى ينص على الالتزام بإستدامة العمل بالزراعة التعاقدية وتحديث اسعار الضمان لهذه المحاصيل مع بداية كل موسم بحيث يشكل  حافز مستدام للمزارعين كما تطالب بالمزيد من القرارات التى تساهم فى دعم قطاع الزراعة خاصة المحاصيل التى يعانى السوق المحلى من نقصها وتلك التى تقوم عليها صناعات أخرى مع النظر فى إعادة نظام الدورة الزراعية وتوعية المزراعين بأساليب الزراعة الحديثة ودعم المراكز البحثية التابعه لوزارة الزراعة من اجل استنباط سلالات عالية الإنتاج .

تابع موقع تحيا مصر علي