عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للضغط على روسيا.. الرئيس الفرنسي يزور الصين فى أبريل القادم

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، أنه سيزور الصين فى إبريل القادم، لمطالبة بكين مساعدتهم فى الضغط على روسيا، بهدف وقف العدوان وبناء السلام. 

تحيا مصر

خطة الصين للسلام بين روسيا وأوكرانيا 

وقال الرئيس الفرنسي بعد نشر الصين وثيقة تدعو إلى محادثات سلام  وحل سياسي أن :" هذا السلام ممكن فقط عبر وقف العدوان الروسي وانسحاب القوات واحترام سيادة الأراضي والشعب الأوكراني". 

 ونشرت الخارجية الصينية، أمس الجمعة، وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت. وشددت على عدد من المبادئ، منها ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وعدم جواز تحقيق أمن دولة ما على حساب أمن الدول الأخرى، وضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية فى وثيقة بعنوان :" موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية" إن :" على جميع الأطراف دعم روسيا وأوكرانيا للتحرك فى الاتجاه نفسه واستئناف الحوار المباشر بين البلدين فى أسرع وقت ممكن". 

شروط روسيا لإنهاء النزاع فى أوكرانيا

وفى وقت سابق أعلنت الخارجية الروسية، عن عدد من الشروط لإنهاء النزاع فى الأراضي الأوكرانية.وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن تحقيق التسوية فى أوكرانيا يتطلب عودتها إلى الحياد واعترافها بالواقع الإقليمي الجديد . 

وأضافت  المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إلى أن تحقيق التسوية في أوكرانيا يتطلب اعترافها بالواقع الإقليمي الجديد المنبثق عن مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير ونزع الأسلحة والقضاء على كافة الأخطار النابعة من أراضي أوكرانيا التي تهدد روسيا.

وأشارت إلى تحقيق السلام الشامل والعادل يتطلب ضرورة ضمان حقوق جميع مواطني أوكرانيا بمن فيهم الأقليات القومية.

رئيس بيلاروسيا يزور الصين 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت الخارجية الصينية، أن الرئيس البيلاروسي ألكسندرا لوكاشنكو سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين يوم الثلاثاء القادم.

وذكر المتحدث باسم الخارجية هوا شونيينغ إنه :" بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، يقوم رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو بزيارة دولة إلى الصين من 28 فبراير إلى 2 مارس".

ويشار إلى أن الرئيس البيلاروسي حليف قوي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين ومؤيد للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. وتخضع مينسك لعقوبات أوروبية وأمريكية ردا على تأييدها للغزو الروسي لأوكرانيا إلى جانب وضع أراضيها فى تصرف موسكو لشن هجماتها على أوكرانيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي