عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العرض الثاني لفيلم ثرثرة فوق النيل ضمن فاعليات مهرجان نجيب محفوظ

مهرجان نجيب محفوظ
مهرجان نجيب محفوظ

في ضوء فاعليات مهرجان نجيب محفوظ والذي بدأ إفتتاحه من يوم 15 فبراير الشهر الجاري وتستمر الى يوم 2 من شهر مارس المقبل 2023 ويعرض  خلاله مجموعة من أفلام العبقري نجيب محفوظ.

 تحيا مصر تكشف  أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان خلال هذه السطور.

ثرثرة فوق النيل 

والجدير بالذكر أن تم عرض فيلم ثرثرة فوق النيل للمرة الثانية في سينما زاوية والتي تحتضن عرض أفلام نجيب محفوظ  منذ بدأ فاعليات المهرجان بالتعاون مع دار ديوان للنشرو مشروع نجيب محفوظ، وستوديو ريزو مصر.

وفيلم ثرثرة فوق النيل مأخوذ عن رواية ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ عام 1966 وحولها المخرج حسين كمال عام 1971 لفيلم يحمل نفس الاسم ويُعتبرهذا الفيلم من أفضل أفلام السينما المصرية، حيث شارك فيه عدد كبير من النجوم من بينهم أحمد رمزي وعماد حمدي وماجدة الخطيب وميرفت أمين وعادل أدهم وسهير رمزي وأحمد مختار.

أفلام عرضها مهرجان نجيب محفوظ 

ويعرض المهرجان 7 أفلام مقتبسة من روايات نجيب محفوظ من بينهم :فيلم الكرنك، بداية ونهاية، السكرية، أنا حرة، بئر الحرمان، الإختيار ومن ضمن الأفلام التي يتم عرضها خلال فاعليات المهرجان فيلم أنا حرة فيلم أنا حرة.

فتاة تتمرد على العادات والقاليد

وتدور أحداث فيلم أنا حرة حول أمينه التي تعيش مع عمتها التي تربيها لان أبويها منفصلين ولكنها ترى أن المرأه  دائما مقهوره في مجتمع لا يعطى للمرأه حقها ولكنها تتمرد على هذا الوضع وتقوم بعمل أشياء يسميها المجتمع "أخطاء" ولكنها لا ترى ذللك، وتدخل الجامعة وتحصل على حريتها كامله لأنها تذهب للعيش مع والدها ويعطى لها حرية التصرف فتتقرب من عباس الذي ترى فيه المثل الأعلى في الحرية ولكن عباس يعمل في السياسة ومطلوب من النظام الفاسد فتعمل معه املا في حرية أكبر وهي حرية البلد فيقبض عليهم لتعرف أن الحرية ليس ما كان تبحث عنه طوال السنين بل هي شى أكبر واعظم.

والفيلم سيناريو نجيب محفوظ ومقتبس عن رواية إحسان عبد القدوس وإخراج صلاح سيف.

نبذة عن نجيب محفوظ

 ولد الأديب العالمى نجيب محفوظ في  ديسمبر عام 1911، وهو الأديب الذى استطاع أن ينهض بالرواية العربية للعالمية، واستطاع بفكره وإبداعه أن يحتل مكانة كبيرة في الأدب العالمى، وذلك بعد حصوله على  جائزة نوبل للآداب عام 1988 ليصبح الأديب العربى الوحيد الحاصل على نوبل في هذه الفئة حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي