عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عماد أديب: زيارة وزير الخارجية إلى سوريا وتركيا اتصال إنساني

عماد أديب
عماد أديب

أنثى الكاتب عماد أديب، على زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى دولتي سوريا وتركيا المقررة غدا، قائلا:" الزيارة رسالة مصرية واضحة بأن مصر لن تتخلى عن أشقائها".

تحيا مصر

وأضاف أديب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، :"أيضا اتصال الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيسين السوري والتركي عقب تعرض بلادهما للزلزال هو اتصال إنساني".

أديب: تقديم المساعدة إلى تركيا وسوريا هو واجب إنساني

وتابع:" تقديم المساعدة إلى تركيا وسوريا هو واجب إنساني، وليس عارا أن نتحدث عن المصالح حتى في الأزمات، وندافع عن أمننا القومي".

وأكمل :"ما يزيد تعقيد الوضع في سوريا وتركيا أن الطرفين متورطان في الحرب الروسية الأوكرانية".

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه صباح غداً الإثنين ٢٧ فبراير الجاري إلى كل من سوريا وتركيا، في زيارة تستهدف نقل رسالة تضامن من مصر مع الدولتين وشعبيهما الشقيقين عقب كارثة زلزال يوم ٦ فبراير الجاري، والذي خلف خسائر فادحة بكلتا البلدين. 

تشكيل وفد لزيارة سوريا

هذا، ومن المنتظر أن يؤكد وزير الخارجية في لقاءاته بكل من سوريا وتركيا على استعداد مصر الدائم لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين في المناطق المنكوبة بالبلدين، وأن مصر حكومةً وشعباً، لا يمكن أن تتأخر يوماً عن مؤازرة أشقاءها.

حيث كان المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب المصري، أول مسؤول مصري رفيع المستوى يزور سوريا منذ 2011.

حيث زارالجبالي، الأحد، دمشق ضمن الوفود المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي قرر في مؤتمره الـ34 أمس ببغداد، تشكيل وفد لزيارة سوريا، تأكيداً على الوقوف إلى جانبها.

وقال الجبالي في تصريحات له عقب وصوله لدمشق "نحن في سوريا العزيزة الشقيقة لدعمها والتضامن معها في مواجهة محنة الزلزال".

وتابع: "نقول للشعب السوري نحن أخوة ونقف إلى جواره في هذه الظروف الصعبة".

تابع موقع تحيا مصر علي