عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة منذ الحرب.. وزير الخارجية المصري يصل دمشق ويلتقي بالرئيس السوري

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره السوري جعفر المقداد

وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، إلى دمشق والتقي بالرئيس السوري بشار الأسد فى اول زيارة رسمية له منذ انطلاق الحرب الأهلية فى سوريا. 

تحيا مصر

تضامن مصري مع سوريا

وعقب لقائه بالرئيس السوري، سيعقد سامح شكري جلسة مباحثات مع نظيره السوري فيصل المقداد بمقر وزارة الخارجية.

ونقل وزير الخارجية المصري رسالة "تضامن ومؤازرة من حكومة وشعب مصر مع الأشقاء فى سوريا جراء الزلزال المدمر".

وأمس أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن شكري سيزور سوريا وتركيا للتعبير عن تضامن بلاده مع الدولتين بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضربها فى السادس من فبراير. 

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية المصري لتركيا

كما أكدت الخارجية المصري على أن الوزير المصري سيؤكد في لقاءاته بكل من البلدين، استعداد القاهرة الدائم لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين في المناطق المنكوبة.

يذكر أن العلاقات بين القاهرة ودمشق لم تنقطع بشكل كامل على بعض المستويات، فقد توجه مدير إدارة المخابرات العامة اللواء علي المملوك إلى القاهرة عام 2016 في أول زيارة معلن عنها أجراها إلى الخارج منذ اندلاع الحرب في 2011.

وفد من البرلمان الاتحاد العربي يزور سوريا

ويذكر أمس الأحد، توجه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي،على رأس وفد من الاتحاد البرلماني العربي يضم عددا من رؤساء برلمانات الدول إلى سوريا.

وضم الوفد رئيس الاتحاد محمد الحلبوسي ورؤساء مجلس النواب فى الإمارات والأردن وفلسطين وليبيا ومصر، بالإضافة إلى رؤساء وفدي سلطنة عمان ولبنان والأمين العام للاتحاد البرلماني. 

رئيس مجلس النواب المصري: سوريا ستعود إلى مكانها الطبيعي فى الجامعة العربية

وخلال هذه الزيارة أكد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور حنفي جبالي فى تصريح للصحفيين فى مطار دمشق الدولى على دعم البرلمانات العربية لسورية ووقوفها إلى جانب شعبها، مشيراً إلى أن سورية ستعود إلى مكانها الطبيعي في الجامعة العربية، وأن هذه الزيارة هي لدعم سورية قيادة وحكومة وشعباً.

وقال جبالي:" جئنا إلى سورية العزيزة الشقيقة للتضامن معها ودعم شعبها بمواجهة تداعيات الزلزال، ونؤكد للشعب السوري أننا أخوة، ونقف إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة"

تابع موقع تحيا مصر علي