عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طبيب بمعهد التغذية: ياميش رمضان المنتشر مخزن ويسبب سرطان الكبد والبروستاتا والثدي

ياميش رمضان
ياميش رمضان

حذر الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، من شراء ياميش رمضان وتخزينه، لما له من آثار كارثية على صحة الفرد.

وكشف "نزيه"، خلال استضافته ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبو" المذاع على قناة "سي بي سي"، عن أن تخزين ياميش رمضان يتسبب في وجود سموم فطرية، والتي نؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض والأورام السرطانية وتصيب الكبد بتضرر عالي.

وقال استشاري التثقيف والإعلام الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن الياميش والمكسرات التي تباع قبل رمضان مباشرة بعروض مخفضة، تكون مخزنة من العام الماضي، ومصابة بسموم فطرية خلال الفترة المعروضة، وشرائها وتخزينها أيضًا يؤدي إلى إصابتها بسموم فطرية.

وشدد الدكتور مجدي نزيه أن السموم الفطرية مشكلة كبيرة ومن أكثر الأشياء خطورة للإصابة بالأورام السرطانية كما تصيب الكبد بضرر عالي.

طبيب بمعهد التغذية: ياميش رمضان المنتشر مخزن ويصيب سرطان الكبد والبروستاتا والثدي

وبين أن السموم الفطرية تكون ممثلة في شكل "العفن" وهذا موجود في العيش والفول السوداني وغيرها من الياميش والمكسرات، مشيرًا إلى أن العفن عبارة طبقة بيضاء تتكون ثم تتحول إلى لون أخضر ثم أزرق ثم لون أسود، وهي موجود بين فلقتي البصل والفول السوداني وياميش رمضان.

وذكر  استشاري التثقيف والإعلام الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن السموم الفطرية منشأ لعديد من أنواع الأورام السرطانية والكبد والبروستاتا والثدي كما تصيب الغدة الدرقية.

ونصح لدكتور مجدي نزيه بشراء ياميش رمضان وهو طازج، حفظًا على الصحة والأموال في نفس الوقت.

أسعار ياميش رمضان

وينشر موقع تحيا مصر أسعاغر ياميش رمضان، والتي جاءت كالتالي:

المشمشية ٢٢٠ جنيها
الزبيب من ٦٠ لـ ٩٠ جنيها
زبيب إيراني بـ١٠٠ جنيه
لفة قمر الدين من ٢٠ لـ٨٠ جنيها
لفة التين بـ٤٠ جنيها
القراصيا من ٢٠٠ لـ٢٢٠ جنيها
البندق ٢٩٠ جنيها
اللوز ٢٦٠ جنيها
عين الجمل ٢٦٠ جنيها
جوز الهند بـ ٨٠ جنيها
التمر الهندي ٣٠ جنيها
البندق ٢٨٠جنيها
الكاجو ٣٥٠ جنيها

تابع موقع تحيا مصر علي