عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي ورئيس وزراء المجر يشهدان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس وزراء المجر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء المجر "ڤيكتور أوربان، توقيع عدد من اتفاقيات التعاو نبين البلدين.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية "ڤيكتور أوربان" رئيس وزراء المجر حيث عقدا جلسة مباحثات وسيعقد مؤتمر صحفي الآن.

تطور العلاقات المصرية المجرية

وشهدت العلاقات المصرية المجرية تطورًا ملحوظًا على كافة الأصعدة والمجالات السياسية والاقتصادية، والتي نرصدها فيما يلي:

- تعود العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سنوات عديدة مضت حيث تأتي زيارة رئيس وزراء المجر إلى القاهرة في إطار حرص مصر على تعميق وتوسيع نطاق تعاونها مع الدول التي تربطها بها علاقات جيدة أو الدول التي تشغل مكانا متناميا على خريطة العالم سياسيا واقتصاديا كما هو الحال بالنسبة إلى المجر التي انضمت خلال السنوات الأخيرة للاتحاد الأوروبي الذي يعد الشريك التجاري الأكبر لمصر.

- شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا بالعاصمة المجرية بودابست في قمة دول تجمع "فيشجراد" مع مصر، حيث يضم التجمع كلًا من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.
- مشاركة مصر في قمة مع تجمع "فيشجراد" تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

- تناولت القمة عددًا من الموضوعات، وعلى رأسها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة، وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين، فضلًا عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تتمتع دول التجمع بعضويته.

- شهدت زيارة الرئيس إلى بودابست  أيضًا عقد مباحثات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين المجريين في مقدمتهم رئيس الوزراء المجري "فيكتور أوربان"، والرئيس المجري "يانوش أدير"، لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، فضلًا عن التعاون والتنسيق على الصعيدين الدولي والإقليمي.

- تتميز العلاقات الثنائية بين مصر والمجر بالتعاون الوثيق الذي يعود إلى سنوات عديدة وذلك في إطار حرص مصر على تعميق وتوسيع نطاق التعاون سواء مع الدول التي ترتبط تقليديا بعلاقات جيدة مع مصر أو الدول التي تشغل مكانا متناميا على خريطة العالم سياسيا واقتصاديا بصفتها، أو من خلال انضمامها لتجمعات ومنظمات دولية كما هو الحال بالنسبة للمجر التي انضمت خلال السنوات الأخيرة للاتحاد الأوروبي الذي يعد الشريك التجاري الأكبر لمصر.

تابع موقع تحيا مصر علي