عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس إفريقية النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن مناقشات اللجنة لـ«سياسة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية»

 لجنة الشئون الافريقية
لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب

قال النائب الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، أن اللجنة ناقشت أمس سياسة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، برئاسة السفير أشرف إبراهيم، نحو فتح سبل التعاون مع الشركاء الدوليين وتبادل الرؤى والاستفادة من الخبرات المتبادلة والمشاركة في الأنشطة التي لها تأثير إيجابي على تطور الشعوب الأفريقية.

تحيا مصر

تقدم المساعدات في حالة الكوارس للدول الأفريقية مجانا

وأكد الجبلي، في تصرحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية هي من أهم الاذرع المصرية في افريقيا، لأنها تقدم المساعدات في حالة الكوارس مثل جائحة كورونا قدمت الوكالة الكثير من اللقاحات للدول الأفريقية مجانا، بالاضافة الي تقديم دورات تدريبية الاشقاء في افريقيا وايضا مبادرة تنمية وادي النيل، وارسال العديد من الخبراء لإفريقيا .

مزانية الوكالة انخفضت بسبب  تعديل سعر الصرف

وأشار رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إلي أن مزانية الوكالة انخفضت بسبب  تعديل سعر الصرف، مؤكدا علي أن اللجنة تتمنى إعادة المزانية لرقمها المناسب بالدولار، لأن المبلغ الحالي لا يستطيع أن يوفي بكافة مهام الوكالة، وأن اللجنة تسعي لدعم هذه الوكالة.

 أدار الوكالة في افريقيا 

وطالبت اللجنة من السفير أشرف إبراهيم رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية إعداد تقييم شامل للوكالة منذ أن بدأت في عام 2014، وذلك لمعرفة الأثر الإجابي لها، لافتا إلي أنه من أهم أدار الوكالة وهو الدور الصحي ويوجد لديها عددًا من المستشفيات في افريقيا ولكن تحتاج لدعم سواء من الناحية البشرية أو المادية و الأدوية.

وتابع "الجبلي"، أن اللجنة ناقشت ايضا سياسة الأدوية خلال تواجد السفير أشرف إبراهيم، وتم الأتفاق علي عقد اجتماع مع الوكالة بعد شهر رمضان الكريم ومع الشركات التي تريد صناعة الأدوية وذلك بهدف تواجد خطة لذيادة تواجد الدواء المصري في افريقيا.

تابع موقع تحيا مصر علي