عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدث باسم مجلس الوزراء: رفع نسب الاستثمارات القطرية في مصر الفترة المقبلة

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

تطرق السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بالحديث عن نتائج زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إلى قطر، ولقائه الأمير تميم بن حمد، مؤكدا أن الزيارة خلفت نتائج إيجابية بين البلدين.

تحيا مصر

وأوضح السفير نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأربعاء،:"هذه الزيارة جاءت بعد لقاءين سابقين بين مصر وقطر، حيث تم توقيع اتفاقية استثمارية لمنع الازدواج الضريبي بين البلدين".

الوزراء: لقاء مدبولي والشيخ تميم كان شديد الودية

ونوه متحدث الحكومة، بأن هذه الاتفاقية ستشجع الاستثمار القطري في مصر، معقبا :"لقاء مدبولي والشيخ تميم كان شديد الودية؛ وشهد توجيهًا قطريًا بزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، ورفع نسب الاستثمارات القطرية في مصر الفترة المقبلة".

وأشار السفير نادر سعد، إلى أن الاستثمارات القطرية في مصر، حاليًا، تتجاوز 2 مليار دولار، معقبا :"أننا نأمل في عقد منتدى الأعمال المصري القطري بعد عيد الفطر المقبل، و يمكن للشركات القطرية الحصول على احتياجاتها من الدواء المصري بسعر تنافسي، والاستثمار في إدارة بعض المستشفيات المصرية".

وأكد سعد، أن الزيارة تطرقت إلى الحديث عن تعاون الجانبين في القطاع السياحي؛ ومنه قطاع الفنادق، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك تعاونًا بين جهاز قطر للاستثمار والصندوق السيادي المصري، أيضًا".

وأنهى بالقول:" أننا نأمل أن تشهد الفترة المقبلة ترجمة وتفعيل هذه الاتفاقيات؛ لزيادة الاستثمارات القطرية في مصر، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين؛ ليرتفع عن 60 مليون دولار؛ ليصل إلى نحو مليار دولار".

وفي سياق أخر، أوضح السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع الحكومة الأسبوعي في العاصمة الإدارية الجديدة، واتخاذها قرار عودة العمل بالتوقيت الصيفي، قائلا:" العمل بالتوقيت الصيفي يوفر 10% من استهلاك الطاقة".

ونوه سعد، بأن تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء؛ في ظل الارتفاع الكبير في ارتفاع أسعار الطاقة والمواد البترولية، وفق دراسات.

الكهرباء: تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة

وأشار السفير نادر سعد، مساء اليوم الأربعاء، إلى أن هذه الوفرة تُساهم في تشغيل محطات الكهرباء؛ وهو أمر سيُساهم في تخفيف الضغط على العملة الصعبة في توريد براميل البترول، معقبا:" أن توفير الغاز وتصديره إلى الخارج، أيضًا، سيوفر المورد الدولاري بشكل جيد".

ولفت متحدث الوزراء، إلى أن  40% من دول العالم تُطبق التوقيت الصيفي؛ ومنها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي؛ لنفس هذا الغرض؛ وهو توفير الطاقة، معقبا :"هذا التوقيت يمتد في أوروبا وأمريكا إلى 7 أشهر؛ وهو قرار مدروس ولا يتم اتخاذه هباءً".

واختتم السفير نادر سعد، :" بداية التطبيق سيكون يوم 28 أبريل؛ بعد انتهاء شهر رمضان بحوالي 5 أيام".

تابع موقع تحيا مصر علي