عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احمد موسي: الدولة لديها خطة طموحة للتحول لمركز لحركة التجارة العالمية واللوجيستيات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الإعلامي احمد موسي: "أن الدولة ليدها خطة طموحة، أن تكون مركزا لحركة التجارة العالمية واللوجسيتيات، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أراد تنفيذ ذلك منذ سنوات، ولكن كيف يتم ذلك  والموانيء لدينا ليست مجهزة لذلك، ولم يكن لدينا من الموانيء المجهزة لذلك سوي ميناء السخنة، وكان أخر تطوير كبير لموانيء حدث أيام عهد محمد علي، ولكن شهدت مصر في عهد الرئيس أكبر تطوير حدث في ميناء الاسكندرية والموانيء المصرية كافة، بزيادة القدرات الفنية، مع إضافة موانيء جديدة.

تحيا مصر

إستقبال أكبر سفينة حاويات في العالم

وأضاف"موسي" في برنامجه علي مسئوليتي علي قناة صدي البلد، أن ميناء الأسكندرية بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل،  يشهد اليوم لأول مرة في تاريخه، إستقبال أكبر سفينة حاويات في العالم تحمل قرابة 10 ألاف حاوية، و يبلغ طولها 300 متر، وأن لولا ضخ الإستثمارات في  تطوير وتحديث الميناء، و إنشاء محطة الترانزيت تحيا مصر به،  ماكان ذلك ليكون ممكنا، وأن اليوم هو التشغيل التجريبي للرصيف، ولم يتم تحديد ميعاد الإفتتاح الرسمي بعد، وسيتم الإعلان عنه قريبا،

وأشار أن قيام الدولة المصرية بإتخاذ القرار، و الإجراءات للتوسع في القدرات والخدمات اللوجيستية، بهدف إضافة قيمة مضافة لموانيء مصر، و لحركة التجارة العلمية، وتحويلها مصرلمنطقة لوجيستية ضخمة لإحتواء وخدمة هذا الكم الكبير من الحاويات من خلال محطات ترانزيت ومحطات خضراء متعددة الاغراض، الامر الذي يجزب حركة السفن و يدر عوائد مالية للدولة المصرية، ولفت إلي أن إكمال التطوير في ميناء الاسكندرية، كان يمثل تحدي في ظل أزمة كورونا، و ازمة سعر صرف الدولار، و بالرغم  من ، ذلك تم إنجاز هذا العمل الضخم الذي نشهده اليوم.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إستقبلت اليوم السفينة  THALASSA ELPIDA ، والتي تعد واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم،  و وجه الربان طارق شاهين،  رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية،  بإتباع أقصى درجات الإحترافية في قطر وإرشاد السفينة حتى رست بالفعل على أحد أرصفة ميناء الدخيلة حيث تصل الحمولة الكلية للسفينة الليبيرية الجنسية 148667 طن وقادرة على حمل 13800 حاوية مكافئة ويصل طولها إلى 1207 قدم بغاطس 50.5 قدم والتي تباشر حاليا عمليات التفريغ منها بنجاح.

عن ميناء الاسكندرية 

يحتل ميناء الإسكندرية البحري موقع الريادة في موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم الحركة التجارية، حيث يتم تداول حوالي 60٪ من تجارة مصر الخارجية.
تقع الإسكندرية على الطرف الغربي للنيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط. الإسكندرية هي ثاني أهم مدينة في جمهورية مصر العربية وميناءها الرئيسي. .لديها أكثر من ثلاثة أرباع التجارة الخارجية للبلاد، يوجد في الإسكندرية ميناءان (الميناء الشرقي) بين شبه الجزيرة، ولا يستخدم الميناء الشرقي الضحل في الملاحة.

تابع موقع تحيا مصر علي