عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتكار السلع لتعطيش الأسواق.. ألاعيب التجار تتسبب في جنون الأسعار قبل «رمضان».. ونواب البرلمان يطالبون الحكومة بتشديد الرقابة

تحيا مصر

أدت ممارسات التجار سواء احتكار السلع أو التلاعب في الأسعار، إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية، وسط غياب الرقابة على التجار، لضمان استقرار الأسعار خاصة قبل شهر رمضان.

نواب البرلمان مارسوا دورهم الرقابي، حيث تقدموا بالعديد من طلبات الإحاطة للحكومة لفرض الرقابة على الأسواق واتخاذ عقوبات رادعة حيال محتكري السلع لتعطيش الأسواق قبل شهر رمضان.

النائب عمرو هندي: محاربة التجار المحتكرين ضرورة.. ولابد من تطبيق القانون ضدهم 

النائب عمرو هندي عضو مجلس النواب، أكد في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،  أنه تقدمه بطلب إحاطة للحكومة لتشديد الرقابة على الأسواق لمنع احتكار التجار للسلع الأساسية، قائلا: التجار يحتكرون السلع   لطرحها في شهر رمضان بأسعار مضاعفة".

وأضاف هندي: في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي خلفت الكثير من التداعيات السلبية، تبين وجود بعض التجار الذين يقومون باحتكار السلع الأساسية لطرحها في شهر رمضان من أجل مضاعفة السعر، وذلك  وسط غياب الرقابة من جانب الحكومة على الأسواق.         

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن حالة من القلق سادت بين المواطنين نتيجة  الارتفاع الشديد و المتصاعد في  أسعار السلع الأساسية وسط عدم وجود رقابة على التجار لضبط الأسواق، مشددا على ضرورة مواجهة التجار الجشعين فى احتكار السلع لتعطيش الأسواق قبل شهر رمضان.

وتابع هندي: هناك حاجة ملحة للرقابة على الأسواق من أجل ضبط الأسعار  و محاربة التجار المحتكرين وتطبيق القانون ضدهم بكل حسم وقوة.

النائب شحاته أبو زيد: لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز ..و التجار السبب الرئيسي في ارتفاع السعر

ومن جانبه،  طالب النائب شحاته أبو زيد عضو  مجلس النواب، من الحكومة بضرورة تشديد الرقابة على تجار الأرز، وذلك بعد ارتفاع سعره لمستوى قياسي وغير مسبوق، حيث اقترب من 25 جنيهًا، مشيرًا إلى إن ما تشهده الأسواق حاليا يعد مضاربات من جانب بعض التجار الذين يريدون استمرار رفع أسعار الأرز.

وأضاف أبو زيد، أن المغالاة وجشع التجار أدى إلى ارتفاع أسعار الأرز، وتخطيه للتسعيرة الجبرية التي ألغتها الحكومة قبل انتهائها بشهر، وهذا أمر خطير، لاسيما وأن شهر رمضان متبقي عليه أيام قليلة والأسعار لا تزال في ارتفاع مستمر، وهو ما يتطلب تدخل الأجهزة الرقابية.

ارتفاع أسعار الأرز وغيره من السلع الأساسية

وأوضح عضو مجلس النواب، أن ارتفاع أسعار الأرز وغيره من السلع الأساسية، يرجع إلى ممارسات بعض من التجار فى ارتكاب مخالفات ومضاربات من أجل رفع السعر دون سبب على المستهلك، الذي أصبح يعاني من الارتفاع شبه اليومي في أسعار السلع.

وأشار أبو زيد، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن الأرز من السلع الاستراتيجية، ويجب أن يطبق عليها أحكام المادة 8 من قانون المستهلك ويعاقب التجار المحتكرون والجشعون بالحبس مدة لا تقل عن عام وغرامة مالية 2 مليون جنيه.
ونوه عضو البرلمان، أن مصر تمتلك اكتفاءً ذاتيًا من الأرز، وعلى الرغم من ذلك هناك ارتفاع في سعره، وهذا أمر ليس له تفسير، إلا ممارسات التجار غير القانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي