عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يثير الجدل من جديد.. الهولندى يحذر العالم من كارثة خلال الـ 48 ساعة القادمة

العالم الهولندى
العالم الهولندى

أثار العالم الهولندى فرانك هوجربيتس الجدل من جديد بعد أن وجه تحذير للعالم من كارثة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

تحيا مصر

حيث وجه العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، تحذير للعالم من كوارث قد تأتي قريباً ضمن سلسلة التوقعات المرعبة التي لم يتوقف عن التصريح بها حتى التصريح الاخير له وهو تحذير العالم من كارثة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

الهولندى يحذر العالم من كارثة

وغرّد العالم الهولندي عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، كاشفاً للناس أنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، كانت هناك تقلبات متعددة في الغلاف الجوي، مشيرا إلى أن تلك التقلّبات جعلت من الصعب الوصول لتقديرات معقولة حول المناطق المحتملة التي قد تضربها الزلازل.

وقال العالم الهولندى: "كن في حالة تأهب إضافي في الأيام المقبلة.. فقط في حالة تأهب".

وقال العالم الهولندي Frank Hoogerbeets  فى وقت سابق مقطع فيديو للمعهد الذي يعمل به يشرح من خلاله أماكن حدوث زلزال مارس، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يحدث نشاط زلزالي كبير في 2 و5 مارس، وأيضا حدوث زلزال هائل في 3-4 مارس أو 6-7 مارس ذلك نتيجة تقارب هندسة الكواكب.

أماكن زلازل مارس

وأوضح الهولندي، أنه من الممكن أن تشمل أماكن زلزال مارس عدد من البلاد منها الساحل الغربي لأميركا الشمالية أو خندق كرماديك أو ربما الفلبين أو إندونيسيا أو حتى شمال اليابان.

خبير جيولوجيا يرد على الهولندي

وعلق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك منشورا فى وقت سابق جاء فيه "  أن الهولندى Frank Hoogerbeets والذى تنبأ بزلازل 6 فبراير، وحيث أن الزلازل لايمكن التنبؤ بها علمياً، فحاولت أعرف من هو وعلى أى علم يستند، وما هى أبحاثه؟ ومن كلامه فهو يصف نفسه بأنه باحث فى معهد " SSGEOS مسح هندسة النظام الشمسي "، وله موقع الكترونى، ولكن لم أجد لهذا الكيان هيئة أو باحثين أو إدارة، وانه يعتمد فى توقعاته على علاقة ترتيب النجوم والكواكب والقمر بالنسبة للشمس ويعتمد على قوة التجاذب بينهما، وهذا معروف للمد والجزر لمياه البحار لسهولة حركة السوائل أو الهواء وليس للقشرة الأرضية الصلبة.

وأوضح، فرانك لا يوجد دليل على أنه عالم أو جيولوجى أو فلكى لأنه لم يحصل على درجة علمية، وليس له أى عمل علمى منشور بدوريات معترف بها، قد يكون هاوى لحركة النجوم وربطها بالزلازل عن طريق برنامج كمبيوتر، وهذا ليس بعلم معترف به، ويعتمد على جمع تبرعات لموقعه الذى يتابعه حوالى نصف مليون، واعتاد على اذاعة فيديوهات وتنبواءات على الأقل مرتين اسبوعيا لمواقع هى من أنشط المناطق للزلازل فى العالم، واحتمال حدوثها 50%، ويعتبر يوتيوبر علمى، وله عشرات التنبؤات الكثيرة الاسبوعية (مرفق تنبؤات ديسمبر – فبراير) والتى يختار فيها أكثر المناطق تعرضا للزلازل (أحزمة الزلازل) عن طريق اختيار مساحة كبيرة على سطح الأرض، مما يثير الرعب والفزع، ويستخدم نفس الجملة فى كل توقع:

 Potential for increased seismic activity in or near the purple bands. This is an estimate. Other regions are not excluded. 

الزلازل لا يمكن التنبؤ بها 

وأشار، آخرها أنه سوف يحدث زلزال بطول البحر الميت حتى خليج السويس فى مصر خلال أيام أو شهور أو عشرة سنوات، رغم أنه يحدث سنوياً عدة زلازل أقل من المتوسط فى خليج السويس أو العقبة آخرها 27 ديسمبر 2022 جنوب خليج السويس، 24 فبراير 2023 شمال السويس بقوة 4.1 ريختر.

وتابع،أنه لاتوجد وسيلة علمية للتنبؤ بالزلازل فى تحديد القوة والزمان والمكان بدقة، ولكن هناك دراسات دقيقة على خصائص الجيولوجية لكل منطقة ومدى خطورة الزلازل بها وصنفت كأحزمة زلالزل مثل دائرة المحيط الهادى والمنطقة التركية.

تابع موقع تحيا مصر علي