عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش غدا سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج

تحيا مصر

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الإثنين، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة هيام بنيامين، و أكثر من عشرين عضوا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول السياسيات التحفيزية للمصريين بالخارج و الترويج للمبادرات و الإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر و أيضا رعاية مصالح المواطنين حول العالم.

 استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة

هذا و انطلقت منذ قليل فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة عامة المقدم من النائب باهر غازي واكثر من عشرين عضوا، بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح لنشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان.

و عرض النائب باهر غازى طلب المناقشة العامة المقدم منه أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ  والخاص بشأن سياسة وزارة الثقافة في استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كإحدى الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصرى، وذلك بحضور وزيرة الثقافة.

وقال  غازي  في المذكرة الإيضاحية، لطلب المناقشة، إن قصور الثقافة في مصر، تعد واحدة من أهم المؤسسات المصرية ذات الدور التاريخي في تقديم الخدمات الثقافية والفنية وتهدف إلى رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في العديد من المجالات مثل الموسيقى والأدب والفنون ولها أنشطة خاصة تجميع الثقافات مثل المرأة والأطفال والشباب. وأضاف:«يوجد عدد من قصور الثقافة على مستوى الجمهورية لا يقل عن 500 قصر ثقافة في مختلف المحافظات».

حاجات اجتماعية وسياسية وأخلاقية وتعليمية للمجتمع

وتابع: كما تعد المسارح أحد أشكال الفنون الأولى التي عرفها الإنسان، وأنشأت المسارح في مصر، تلبية لحاجات اجتماعية وسياسية وأخلاقية وتعليمية للمجتمع، وكما تعد المسارح أهم وسائل القوى الناعمة لنشر الوعي بالهوية المصرية والثقافية في مختلف المجالات«.

النائب باهر غازى يعرض طلب  استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة أمام الشيوخ 

وقال :كان لقصور الثقافة والمسارح المختلفة على مستوى الجمهورية أدوار تاريخية لنشر الثقافة المصرية وبث روح المواطنة والحفاظ على الأسرة المصرية بتقاليدها وعاداتها الراسخة على مر العصور في المجتمع المصري، وطالب النائب باستيضاح سياسة وزارة الثقافة في تطوير قصور الثقافة والمسارح على مستوى الجمهورية وتأهيلها للقيام بدورها المنوطة به على مر الأزمنة في الحفاظ على الهوية المصرية ونشر الوعي بين الشباب وطلاب المدارس والجامعات وللارتقاء بالفنون والآداب واكتشاف المواهب والحفاظ على الذوق العام.

تابع موقع تحيا مصر علي