عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام بين الحمار الديمقراطي والفيل الجمهوري.. أبرز المرشحين للرئاسة الأمريكية 2024

جو بايدن - دونالد
جو بايدن - دونالد ترامب

يبدأ مارثون الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر 2024، وسط أجواء عالمية متوترة وانعكاس هذه التغيرات الدولية على الداخل الأمريكي بدءً بجائحة كورونا، ثم وقوع الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة لأكثر من عام واستمرار التكتل الغربي بتغذية الحرب بالمعدات والأسلحة لإرهاق الدب الروسي، حرب فى العلن هى صراع بين موسكو وكييف ولكن فى الخفاء هي  صراع تاريخي بين الدب الروسي والنسر الأمريكي وما أوكرانيا إلا أداة فى يد المعسكر الغربي وسلاح ضمن أسلحة الغرب لإركاع  الدب الروسي، وإلى جانب الحرب الروسية الأوكرانية التى أثرت بشكل كبير على العالم أجمع اقتصادياً بما فيها كبرى الدول الأقتصادية، تأتي الخلافات الأمريكية-الصينية والتى ازدادات وتيرتها خلال الأشهر الأخيرة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان وهو ما أغضب التنين الصيني الذي اعتبر هذه الزيارة بمثابة استفزاز من جانب واشنطن وتدخل فى السياسة الداخلية لصين، وما زاد من سوء الأوضاع أزمة المنطاد الصيني الأخيرة واتهام واشنطن بأن بكين تتجسس على قواعد العسكرية الأمريكية. 

تحيا مصر

مارثون الانتخابات الرئاسية الأمريكية 

وإلى جانب الملفات الخارجية الشائكة والتى تنعكس على الناخب الأمريكي الذي يحدد من المرشح الأمثل لتولي البلاد والجلوس على العرش البيت الأبيض، هناك  أزمات وقضايا داخلية تمثل تحدى للرئيس الجديد للبلاد من بينها فوضى السلاح المتفشية فى الجسم الأمريكي وحرية امتلاك السلاح  الذي أصبح أهم بالنسبة لبعض المشرعيين والسياسيين الأمرييكين وأن قتل النفس بات أهم من الحفاظ على حياة المواطن.

فمما لاشك أن هذه الأزمات والملفات الداخلية والخارجية تؤثر بشكل كبير على الناخب وعلى مستقبل المرشح للرئاسة الأمريكية.  فإذ كشفت استطلاعات رأي أجرتها صحيفة "واشنطن بوست" أن نصف الأمريكيين لا يرغبون فى الرئيس الأمريكي الحالى جو بايدن أو الرئيس السابق دونالد ترامب، وإنما يريدون وجه جديد يعتلى عرش البيت الأبيض. 

أبرز المرشحين للرئاسة الأمريكية

وخلال الآونة الأخيرة أعلن عدد من الشخصيات الأمريكية الترشح للرئاسة الأمريكية  من بينهم الرئيس الأمريكي الحالى جو بايدن الذي أكد أنه سيخوض من جديد الانتخابات الرئاسية، لكن هذا الإعلان صاحبه العديد من التساؤلات حول الرجل الذي يبلغ من العمر 82 فإذا فاز من جديد سيكون أكبر  رئيس فى تاريخ أمريكا تولى رئاسة البلاد، كما أن يشكك البعض فى حالته الصحية إذا تولى وهو فى هذا السن، فبايدن منذ أن تولى الرئاسة وله العديد من الهفوات والزلات لا تنسى ويستخدمها خصومه من الجمهوريين ضده بأنه لايصلح لتولى الحكم. 

تهم جنائية ضد ترامب

وإلى جانب بايدن أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب  خوضه الإنتخابات الرئاسية، وإنه لا يهمه إذا واجه اتهامات جنائية ضده وذلك بالإشارة إلى الوثائق السرية التابعة للبيت الأبيض والتى وجدت فى منزله وبعض هذه الوثائق تحتوي على معلومات سرية منها عسكرية، إلا أن ترامب رغم هذه التحديات القانونية أكد أنه سيخوض مارثون الانتخابات الرئاسية وسيطرد بايدن من البيت الأبيض. 

وضمن المرشحين للانتخابات الرئاسية، حاكم فلوريدا والعضو السابق فى الكونجرس رون ديسانتيس، وأكتسب شعبية كبيرة نظراً لسياسته التى تبناه بشأن رفضه إغلاق الاقتصادى خلال وباء كورونا، إلى انه لديه مواقف متشددة تجاه الهجرة كم أنه يرفض تقييد حمل الأسلحة. كما يحظي رون ديسانتيس بتأييد كبير من جانب عدد من الممولين للانتخابات مثل روبرت ميردوخ مالك قناة "FOX News" الداعمة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مما يجعله فى منافسه مع الأخيرة. 

الجهموري مايك بومبيو، وزير الخارجية الأسبق فى عهد ترامب ورئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية ، إذ سبق أن أعلن بومبيو عن خوضه الانتخابات الرئاسية الأمريكية. 

الجمهوري جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي في عهد ترامب، وهو السفير الأمريكي السابق لدى الولايات المتحدة وسبق أن أكد على اعتزامه الترشح للرئاسة الأمريكية لمنافسة الرئيس السابق دونالد ترامب.

صاحبة الروحانيات تنافس بايدن على كرسي الرئاسة

كما أعلنت الكاتبة الأمريكية ماريان وليامسون مؤلفة الكتب الأكثر مبيعاً عن الروحانيات والرفاهية، ترشحها للانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 2024. ووليامسون الذي تبلغ من العمر 70 عامًا و التي توصف بأنها “راعية أوبرا وينفري” هي أول شخصية تعلن رسميا ترشحها للانتخابات في المعسكر الديموقراطي الذي ما زال ينتظر قرار الرئيس جو بايدن.

كما أعلنت الجمهورية الأمريكية نيكي هالي، خوضها الانتخابات الرئاسية عام 2024 فى مواجهة مع الرئيس الأمريكي الأسبق والجمهوري دونالد ترامب.

وتولت هالي العديد من المناصب السياسية، فكانت أول سيدة تشغل منصب حاكم ولاية ساوث كارولينا فى الفترة من 2011 إلى 2017 ثم سفير الولايات المتحدة الـ29 لدى الأمم المتحدة لمدة سنتين من 2017 إلى 2019. 

تابع موقع تحيا مصر علي