عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يحيل مقترح النائبة كاميليا صبحي بشأن"تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية" للحكومة

تحيا مصر

أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، تقرير الاقتراح برغبة النائبة كاميليا صبحي، عضو مجلس الشيوخ، بشأن تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، للحكومة لاتخاذ ما تراه مناسب. 

تحيا مصر

اتفاقية منطقة التجارة الحرة

قالت النائبة كاميليا صبحي، عضو مجلس الشيوخ، عن الاقتراح برغبة الذي قدمته، بشأن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مؤكدة إن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، من أهم الاتفاقيات التي توصلت لها الدول الافريقية بخصوص التبادل في مجال التجارة والصناعية وتبادل السلع والخدمات.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الاتفاقية كانت فكرة للآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية منذ الستينيات، ولكن تم اعادة طرحها مرة أخرى بداية من 2012 وتم توقيع الفعلي بعد مرحلة طويلة من المفاوضات 2018 ، ودخلت حيز التنفيذ 2021.

وأكدت النائبة، أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت وصدقت على هذه الاتفاقية، فكان لمصر خلال رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال رئاسة الاتحاد الافريقي دور في دخول الاتفاقية لحيز النفاذ.

أهمية اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وأوضحت صبحي، أن الاتفاقية تضم 55 دولة افريقية، وجاءت من بعد اتفاقيات كثيرة، فهناك 7 اتفاقيات تجارية داخل القارة الأفريقية، ولكن الاتفاقية بمثابة تجميع للدول الأفريقية بهدف إزالة الحواجز الجمركية بشكل تدريجي والعمل على تبادل السلع والخدمات.

تابع موقع تحيا مصر علي