عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة فى الشرق الأوسط.. وزير الدفاع الأمريكي يصل الأردن

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن -الأردن

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأحد، إلى المملكة الأردنية الهاشمية ، فى مستهل جولة فى الشرق الأوسط وتشمل مصر وإسرائيل، وتأتي هذه الزيارة تزامنا مع التصعيد الحذر بين فلسطين وإسرائيل. 

تحيا مصر

تعزيز المصالح المشتركة 

وقال وزير الدفاع الأمريكي فى تغريدة له عبر تويتر:" أنه سيلتقى كبار المسؤولين ويؤكد مجدداً التزام  الولايات المتحدة تجاه الاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة لحلفائنا وشركائنا". 
 

زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الأمريكي إلى مصر

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قبيل زيارة أوستن إن المناقشات ستركز على التهديد المتزايد الذي  تشكله إيران على استقرار المنطقة وعلى تعزيز التعاون الأمني المتعدد الأطراف بأنظمة دفاع جوية وصاروخية متكاملة. 

وقال مسؤول فى الدفاع الأمريكي أن محور النقاش سيكون عن التهديدات الإيرانية وما تقوم به من تسليح وتدريب وتمويل لجماعات عنيفة تعمل بالوكالة عنها، وعمليات عدوانية فى البحر وتهديدات إلكترونية وبرنامجها وهجمات بالطائرات المسيرة".

ومن المقرر بعد أن  يختتم وزير الدفاع الأمريكي جولته فى الأردن أن يقوم بزيارة مصر ثم إسرائيل، وبحسب موقع "المونينور" فإن أوستن سينقل رسالة إشادة إلى الإدارة المصرية بشأن دورهم فى الحفاظ على الهدنة فى ليبيا وقطاع  غزة. 

جانتس: نتنياهو سلم إسرائيل إلى متطرفين

هذه الزيارة  تأتي بعد جولة سابقة قام بها وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط وقام خلالها بزيارة مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، هذه الجولة كانت تهدف إلى تهدئة الأوضاع بين إسرائيل وفلسطين، كما جاءت زيارة أوستن بعد أيام من  انتهاء "قمة العقبة" التى عقدت بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيلين برعاية مصرية وأمريكية وأردنية. وكانت تهدف القمة الخماسية استكمال الجهود الإقليمية والدولية لخفض التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قبل حلول شهر رمضان. 

وفى آخر التطورات على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية قتل اثنان مستوطنين “شقيقان” على يد فلسطيني، وعقب ذلك قام مجموعة من المستوطنين بحرق منازل وسيارات في بلدة حوارة، فيما  دعا وزير المالية الإسرائيلي “المتطرف” بتسلئيل سموتريتش إلى محو البلدة وهو تصريح اثار انتقادات دولية وفى الداخل الإسرائيلي ووصفت الخارجية الأمريكية هذا التصريح بمثير الإشمئزاز فيما اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه سلم الدولة العبرية إلى المتطرفين.

تابع موقع تحيا مصر علي