عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة رشا مهدى بمناقشات أزمة قصور الثقافة: نحتاج لاستراتيجية تطوير متكاملة..فيديو

تحيا مصر

قالت النائبة رشا مهدى، عضو مجلس الشيوخ، إن المنيا بها قرى أبعد ما يكون عن التطور، و في عام 2017 كان هناك انسجام بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم، وصندوق التنمية الثقافية ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعي في هذه الفترة.

تحيا مصر

استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة 

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء نظر طلب المناقشة بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري.

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أن نحتاج لرؤية استراتيجية واضحة و متكاملة.

التعلم الاجتماعي الوجداني

وفي سياق أخر أوضحت النائبة رشا  مهدي، أن مفهوم التعلم الاجتماعي الوجداني وعرفته بأنه "العملية التي من خلالها يكتسب الأطفال والبالغون المعرفة والمواقف والمهارات اللازمة لفهم وإدارة العواطف، وتحديد وتحقيق الأهداف الإيجابية، واظهار التعاطف مع الآخرين، وإنشاء العلاقات الإيجابية والحفاظ عليها، واتخاذ قرارات مسئولة"، وذلك من خلال مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني مثل: الوعي الذاتي، والإدارة الذاتية، صنع القرار المسئول، العلاقة الصحية، الوعي الاجتماعي.

وأشارت إلى أهميته في قدرته على التأثير في سلوك الآخرين وخلق بيئة محفزة تعزز العمل والانجاز بما يحقق الأهداف المرجوة من خلال المهارات الاجتماعية والوجدانية مثل الحب والولاء .

المنظومة التعليمية

وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أن تحقيق التعلم الاجتماعي العاطفي في المدرسة يتطلب بناء بنية أساسية للمدرسة تستطيع دعم التعلم الاجتماعي العاطفي، ووجود توافق وانسجام بين التعلم الوجداني والبرامج والأساليب التي يتم العمل بها داخل المنظومة التعليمية، وتبني مجموعة من القيم الأساسية والمبادئ والمعايير.

تابع موقع تحيا مصر علي