عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هالة أبو السعد خلال مشاركتها بمنتدى جامعة النهضة: نمر بمرحلة إعصار اقتصادي ونحتاج لقفزة تحقق أهداف الجمهورية الجديدة

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

أكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن العالم يمر بمرحلة إعصار اقتصادي سيغير شكل العالم المرحلة المقبلة، وليس مجرد موجة تضخمية فحسب، مشيرةً إلى أن الجامعات تلعب دورًا مهمًا للغاية في تشكيل وعي الشباب وتغيير الصورة الذهنية لديهم بهذه المتغيرات الاقتصادية التي يشدهدها العالم وانعكاساتها.

جاء ذلك خلال مشاكرتها في فعاليات منتدى جامعة النهضة الاقتصادي والذى يأتى تحت عنوان (رؤية استراتيجية نحو تمكين القطاع الخاص ودعم التنافسية).

وأضافت "أبو السعد" أن الاقتصاد المصري يمر بمرحلة حرجة للغاية، والذي يدفعها إلى ضرورة أن تفتح يديها بشكل كبير لجذب المستثمرين وتسهيل كل الاجراءات، وليس مجرد خلق بيئة تشريعية جيدة، وإنما عليها أن تغير كل المفاهيم وتسبق الزمن في جذب المستقمرين كما تفعل الدول الأخرى، مشيرةً إلى أن مصر تحتاج أن تقفز لجذب المستثمرين وقفزة في البيئة التشريعية أو في اتباع السياسات والاجراءات والتخفيف على المصنعين والمستثمرين وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتطرقت النائبة إلى إلى البيئة التشريعية وقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأهمية القانون وما به من تعريفات توضع لأول مرة خاصة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتي في ضوئها فإن 95 % من المشروعات الموجودة في مصر تخضع للقانون، غير أنه لم يتم توعية المصنعين بالامتيازات به وكيفية الاستفادة منه.

ونوهت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأن القانون خصص بابًا في الاقتصاد غير الرسمي، مشددة على ضرورة تفعيل مواده وكيفية جذبه للاقتصاد غير الرسمي، ومجرد وجود شهادة التصنيف للاقتصاد غير الرسمي وتقديمها للضرائب، تعفيه من أي إجراء تعسفي ويتم إسقاطها فورًا بناء على القانون.

هالة أبو السعد: نمر بمرحلة إعصار اقتصادي ونحتاج لقفزة لتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة

وتابع: "المشكلة ليست في التشريعيات وإنما كيفية أن نفعل هذه التشريعيات، والبرلمان له دور رقابي، ويرى أن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة لم يطبق بالشكل الكافي، ونحاول في البرلمان تفعليه مع الحكومة، لكن لدينا سلبيات كثيرة جدا أولها أن لدينا جهاز وظيفي مترهل ولا يوجد إدراك بالمفاهيم الجديدة والقرارات الدورية من الوزارات ومعلومات عن القانون بالشكل الكافي، ولا توجد محفزات لتطبيق القانون".

وأشارت النائبة هالة أبو السعد إلى أن الاجراءات والضبطية القضائية للهيئات والوزارات على المصانع مرفوضة، مطالبة بتوحيد لتلك الإجراءات والرقابة.

وشددت عضو مجلس النواب على أنه إذا كنا نتحدث عن جمهورية جديدة يجب أن يكون لنا رؤية موحدة في كل التفاصيل وأن ندخل في منظومة وجمهورية جديدة حقيقية نقفز بها للمجتمع والتصارع الموجود على مستوى العالم في الانتقال للأفضل وتطور تكنولوجي وبيئة منفتحة، مع التغيرات الاقتصادية الموجودة التي ترسم شكل العالم مرة أخرى في الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي