عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلية النواب تفتح ملف إهدار المال العام في مشروع إنشاء طريق بسوهاج.. و طارق رضوان يطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق

تحيا مصر

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، أمس الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان بشأن إهدار المال العام في مشروع إنشاء طريق موازي للطريق الزراعي الشرقي من قرية القوصه إلي أولاد الشيخ – مركز دار السلام محافظة سوهاج .

محلية النواب تفتح ملف إهدار المال العام في مشروع إنشاء طريق بسوهاج

و قال رضوان: يمتد مركز دار السلام بطول ٧٠ كيلو متر . يبداء من الحد الشمالي مركز اخميم والحد الجنوبي مركز نجع حمادي - محافظة قنا، معقبا: ولما كان الطريق الشرقي الزراعي يمتد من محافظة الجيزة وحتي محافظة اسوان مرورًا بالمراكز التابعة لمحافظة سوهاج - شرقي النيل . حيث تئمل ولاية الطريق لهيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل والمواصلات. 

و أضاف: إلا أن الأهالي فؤجئت بأن هناك مقترح مقدم وتم تشكيل لجنة من محافظة سوهاج والهيئة ذات الصلة لعمل طريق موازي داخلي شرق الترعة الفاروقية (طريق داخلي خدمي) بمقترح طولي ٤٥ بزعم خفض الكثافة المرورية علي الطريق الزراعي الشرقي . 

و أشار إلى أنه تم تخصيص مبلغ ٥٠ مليون جنيه من موازنة مبادرة حياة كريمة بمركز دار السلام وتم توجيه المبلغ لرصف الطريق المزمع، الأمر الذي يستدعي الآتي: 
• إزالة عدد ٨ مساجد وقابلة للزياد لعدم انتهاء هيئة الطرق من التصميم النهائى للطريق
• إزالة عملية مياه عرب العطيات القبلية وإنشاء عملية بديلة
• ترحيل عملية مياه نجع عمار النقالى وعملية مياه الظهير الصحراوى
• ترحيل عملية مياه المدينة ولاستحالة ذلك مطلوب حل عمل حائط ساند بالترعة الفاروقية بطول العملية ومبنى شركة المياه
• إزالة ماخد مياه عملية عرب العطيات البحرية ولاستحالة ذلك مطلوب تغطية الجنابية بطول اكثر من ٦٠٠ متر
• إزالة عدد ٣ محطات تحلية مياه على الترعة
• ترحيل اكشاك كهرباء واعمدة جهد متوسط واعمدة جهد منخفض ووحدات ربط حلقى بطول الطريق
• رفع كفاءة سحارة زيل الطارف وتوسعة كوبرى المدينة وكوبرى المصرف القاطع بنجوع مازن
• رفع غرف الاتصالات وتغيير خطوط الاسبوستس
• ازالة مبني المطافى ومبنى الحملة الخاص بالوحدة ومبنى مؤجر قاعة أفراح للمناسبات .
• ‎وعند الانتهاء من تصميم الطريق، من المؤكد انه سيترتب عليه ازالات لاسوار ومنازل لم تحدد بعد نظرًا لاختلاف مواصفات هيئة الطرق والكباري مع مواصفات الطرق الداخلية والدليل علي ذلك اختلاف مناسيب الارتفاعات ما بين منسوب الطريق الزراعي الذي يتبع هيئة الطرق وفي هذه الحالة هو مرتفع عن منسوب الطريق الداخلي ومنه الي الكباري الرابطة ما بين غرب الترعة الفاروقية وشرقها وفي هذه الحالة الطريق منخفض عن مستوي الطريق الزراعي ولابد من رفع منسوبه وتطبيق معايير الطرق التابعة لهيئة الطرق ، مما يترتب علية تحميل موازنة الدولة بمبالغ مالية قد تصل لحوالي مليار جنية كتكلفة مبدئية في ظل الاسعار الحالية فضلا عن عدم أخذ رأي كل الجهات المعنية والتي سيطولها الإضرار بموافقتهم من عدمة ودراسة مدى الجدوي الاقتصادية من ذلك المشروع .

تشكيل لجنة تقصي حقائق من مجلس النواب لدراسة مدي الحاجة لهذا المشروع 

و طالب النائب طارق رضوان، بتشكيل لجنة تقصي حقائق من مجلس النواب لدراسة مدي الحاجة لهذا المشروع ومدي جدواة الفنية والاقتصادية وهل  يتناسب المردود منة مع كل هذة الأضرار والتكاليف المالية المشار إليها علي أن تضم اللجنة ممثل لكل وزارة أو جهة من المعنين بذلك مع ضرورة احتساب التكلفة المالية لتنفيذ المشروع وأخذ راي وزارة التخطيط والمالية والتنمية المحلية عن مدى توافر الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ ومدي موافقتهم من عدمة.

تابع موقع تحيا مصر علي