عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاح مغاوري بصالون التنسيقية: يجب تعديل قانون الصحافة لمواكبة العصر التكنولوجي

 الكاتب الصحفي صلاح
الكاتب الصحفي صلاح مغاوري

أكد الكاتب الصحفي صلاح مغاوري، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه مع التطور الذي يشهده العالم أصبحنا في حاجة ملحة لتطوير قانون نقابة الصحفيين في الوقت الراهن حتى يعبر عن حقيقة ما نعيشه؛ لأن سوق الصحافة الآن لم يعد يقتصر على المطبوعات بل يوجد كثير من الروافد الذي دخلت على المجال الصحفي وتحتاج إلى الضبط والتنظيم".

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النقاشي المنعقد بعنوان "دور نقابة الصحفيين في تطوير المهنة وتنمية الوعي الجمعي"؛ لمناقشة دور نقابة الصحفيين في تطوير المهنة، ودورها افي توعية المجتمع ودعم الدولة في مواجهة الأزمات الداخلية والخارجية، وانتخابات نقابة الصحفيين، والتحديات التي تواجه الصحفيين، ودور مجلس النقابة في خدمة الجماعة الصحفية.

الشعب ينظر للصحفي علي أنه المعبر الوحيد عن آراء الشارع

وتحدث "مغاوري" عن بداية تأسيس نقابة الصحفيين، والتي تعود لعام 1922، وتوقف العمل ثم جاءت الفكرة مرة أخرى عام 1912 وتعثر انشائها أيضا في هذا الوقت، ثم تقدم مجموعة من الصحفيين لعلي باشا ماهر عام 1939 بفكرة إنشاء نقابة للصحفيين، إلى أن صدر قانون النقابة عام 1941، ثم تطور العمل الصحفي وتم إنشاء نقابة الصحفيين كمكان مستقل يستوعب العدد الأكبر من الصحفيين.

وتابع مغاوري أن نقابة الصحفيين هي نقابة تجمع بين الرأي والخدمات، لافتا إلى أن العمل النقابي في نقابة الصحفيين يختلف عن النقابات المهنية الأخرى، لأنها نقابة رأي في الأساس ونقابة مهنية تخدم جموع الصحفيين، والهدف من تأسيسها هو تحقيق مصالح الصحفيين وأصحاب الصحف، وهذا الهدف تطور مع الزمن.

وأردف نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن النقابة بجانب دورها الخدمي تبحث عن مصالح الشعب فهي السطلة الرابعة بالقانون بعد السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، معقبا: "وفقا للقانون هي سلطة شعبية تعبر عن مصالح الشعب".

ضوابط الصحافة الإلكترونية 

واختتم صلاح مغاوري أن السوشيال ميديا لها تأثير مباشر على المواطن والصحافة الورقية تراجعت ولم يعد عليها إقبال من المواطن كالسابق، فمسألة الضبط نحتاجها الآن اكثر من أي وقت مضى.

تابع موقع تحيا مصر علي