عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسي: كلما زاد الطلب علي الدولار زادت الضغوط علي العملات الوطنية

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسي أن تدمير الدول أصبح لا يستلزم الأن حرب بأسلحة و طائرات ودبابات، وقال :( الموضوع النهاردة بقي مختلف هناك حرب إقتصادية تقودها أمريكا لتدمير إقتصادات الدول).

وأشار إلي شهادة رئيس البنك الفيدرالي الامريكي، جيروم باول، اليوم أمام الكونجرس الامريكي وقال ان معدلات رفع الفائدة ستكون بمعدلات اعلي بكثير من التي كنا نتوقعها، وأن ذلك معناه مزيدا من الضغوط علي الدول الفقيرة والنامية، و علي دول الشرق والأوسط، وعلي العالم بالكامل.

وأضاف "موسي" في برنامجه علي مسئوليتي علي قناة صدي البلد، أن الإجراءات التي قامت بإتخاذها الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي برفع أسعار الفائدة، أدت إلي خروج 22 مليار دولار من مصر في وقت قصير جدا، والمعروفة باسم الأموال الساخنة، والتي إتجهت إلي بنوك أمريكا بعد إرتفاع أسعار الفائدة بها، وان ما يحدث اليوم مماثل لذلك وهو حرب إقتصادية لتدمير العالم  تواجهها الدول التي تناضل وتكافح من أجل شعوبها.

أحمد موسي: تدمير الدول أصبح مختلفا وأصبح من خلال الحرب الإقتصادية

وان رفع سعر الفائدة سيؤدي إلي سحب الأموال من جميع أسواق دول العالم  لمواجهة التضخم، وأن كلما إرتفعت أسعار الفائدة الأمريكية، زادت الضغوط الداخلية علي دول العالم بما فيها مصر، وأن مواجهة ذلك تتطلب رفع أسعار الفائدة في مصر لجذب رؤوس الأموال، مؤكدا أنه كلما زاد الطلب علي الدولار زادت الضغوط علي العملات الوطنية، وأن الدولار إرتفع بنسبة 25% بعد دقيقة من إنتهاء شهادة "جيروم باول".

جدير بالذكر أن التعاملات في الأسواق العالمية جاءت متباينة خلال جلسة الثلاثاء 7 مارس 2023، قبيل إدلاء "باول" بشهادته نصف السنوية أمام الكونغرس يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي سيتم مراقبتها عن كثب.

وقد إرتفعت التوقعات في السوق من أن يرفع بنك الإحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في إجتماعه القادم في 21 مارس الجاري، على أن تصل الزيادة إلى 5.465% في سبتمبر المقبل.

ارتفاع الدولار بنسبة 25%

وارتفع الدولار اليوم الثلاثاء قبيل شهادة جيروم باول رئيس مجلس الإحتياطي الإتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمام الكونغرس وسجل أكبر مكاسبه أمام الدولار الأسترالي، بعدما أشار بنك الإحتياطي الأسترالي لقرب إنتهاء دورته للتشديد النقدي.
وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية، 0.25% بعدما انخفض 0.26% في الجلسة الماضية.

وسجل الدولار مكاسب واسعة مع انخفاض كل من اليورو 0.22% إلى 1.0655 دولار والإسترليني 0.32% إلى 1.19885 دولار، في حين زادت العملة الأمريكية 0.1% أمام الين الياباني إلى 136.05 ين.

تابع موقع تحيا مصر علي