عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يكشف تفاصيل التواصل مع إسرائيل للسيطرة على الوضع في سيناء في 2011

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تغلغل الإرهاب في سيناء في الفترة ما قبل 2011، حتى استطاع أن يسيطر على الوضع هناك، في ظل تواجد قليل لقوات الشرطة ووجود القوات الجيش على خط أ فقط، لموجب الاتفاقيات والالتزامات.

وقال "السيسي"، خلال الندوة التثقيفية الـ 37 للقوات المسلحة، للاحتفال بيوم الشهيد،: "كنت نائب مدير المخابرات في 2009 وكنا بنعمل لقاءات لمناقشة الوضع الأمني في سيناء..وكنا شايفين إنه خلال 7 سنين اتشكلت بنية أساسية ضخمة في شمال سيناء عبارة عن مخازن للأسلحة والذخيرة والمفرقعات وكان ساعتها بيعملوا عروض كأنها خارج الدولة وكان ساعتها كلام إنه في مشكلة في سيناء".

الرئيس السيسي: مواجهة الإرهاب قبل 2011 لم تحصل بسبب الالتزام ببعض الاتفاقيات

وأضاف الرئيس السيسي أن "الكتلة اللي اتشكلت دي على مدار السنين دي كانت محتاجة جهد وعمل عسكري كبير.. لكن محصلش وقتها. بسبب الظروف والاتفاقيات.. فكانت قوات الشرطة محدودة وقوات الجيش على خط أ بس".

وأردف: "بانت المؤامرة كاملة في 2011 .. والناس مشغولة في الميدان كان يتم تخريب تواجد الدولة المصرية هناك والقضاء عليها.. واتعمل ولاية وقضاء شرعي على حد تعبيرهم.. وأشياء من هذا القبيل".

الرئيس السيسي: في 28 يناير 2011 الأمور خرجت عن السيطرة

وتابع: "في 28 يناير 2011 كانت الأمور خارج السيطرة.. الله يرحمه المشير قولتله يا فندم ممكن تبقا فيه مشكلة كبيرة جدا لو استمر الأمر.. لأنهم ممكن يعملوا عمليات مع إسرائيل عبر الحدود وإسرائيل ترد.. فتكون مشكلة كبيرة..".

واستطرد: "فكان قرار إننا كلمنا إسرائيل واتصلت بيهم إننا محتاجين ندخل قوات في العريش ورفح والشيخ زويد علشان نسيطر على الوضع وتفهموا ده.. واستمرينا بحجم القوات وزادت القوات من 2011 إلى اليوم".

وشدد الرئيس السيسي: “أوعى عنيكوا تغفل أو تنام عن أي خطر جو مصر، أو أي حاجه ممكن تمسنا بره مصر”.

تابع موقع تحيا مصر علي