عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تأجيلها مرتين.. وزير الدفاع الأمريكي يصل إسرائيل

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الخميس، إلى إسرائيل بعد أن تأجيلها نتيجة الاحتجاجات التى تشهدها البلاد ضد خطة حكومة نتنياهو بشأن إصلاح القضاء.

تحيا مصر

عقد الاجتماع الأمريكي الإسرائيلي فى مصنع قرب المطار

وهبطت الطائرة فى مطار بن جوريون ومن المقرر أن يلتقى فى مكان قريب من المطار مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع  يوآف جالانت.

وكان من المقرر أن يصل وزير الدفاع الأمريكي فى وقت  مبكر من يوم الخميس مصرفى زيارة تستغرق يوما واحد لإسرائيل، لكن بدلا من لقاء المسؤولين الإسرائيليين فى القدس أو مقر وزارة الدفاع فى تل ابيب فإن الاجتماعات ستعقد فى مصنع بالقرب من مطار إسرائيل الدولي

وقال المتحدث باسم البنتاجون إن:" تغيير مكان انعقاد الاجتماع جاء بناء على طلب وزراة الدفاع الإسرائيلية". 

احتجاجات ضد حكومة نتنياهو

وذكر مسؤول دفاعي أميركي إن:" مسؤولين إسرائيليين أعربوا عن مخاوفهم بشأن الاحتجاجات المزمعة بالقرب من وزارة الدفاع الإسرائيلية التى تقع بالقرب من مركز الاحتجاجات"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تدعم الحق فى تنظيم احتجاجات غير عنيفة. وأن الوزير الأمريكي مستعد للقاء ميضيفيه الإسرائيليين إينما يفضلون. 

وخلال الأسابيع الأخيرة نزل آلالاف المحتاجين إلى الشوارع الإسرائيلية  احتجاج على خطط حكومة بنيامين نتنياهو لإصلاح النظام القضائي، ومن المقرر ان يتم تنظيم مظاهرات يوم الخميس مع توقع إغلاق الطرق وتحذير السلطات من اضطرابات محتملة فى المطار. 

مقتل 3 فلسطينيين فى الضفة الغربية

ويقول حلفاء نتنياهو إن الإصلاح القانوني ضروري للحد من نفوذ القضاة غير المنتخبين. فيما يرى معارضين الإصلاح القانوني إن التغييرات ستركز السلطة في يد نتنياهو وتدفع البلاد نحو الحكم الاستبدادي. كما يقولون إن نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، مدفوع بضغينة شخصية.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الأمريكي لإسرائيل تزامنا مع التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني فخلال الساعات الماضية أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 3 فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية فى الضفة الغربية، وقبل ذلك بأيام قتل 6 فلسطينيين بعد اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم الجنين ووقوع اشتباكات بين الجانبين، وتهدف زيارة أوستن لإسرائيل الضغط على حكومة نتنياهو للتهدئة وخفض التصعيد قبل حلول شهر رمضان والأعياد اليهودية. كما  من المقرر ان يناقش وزير الدفاع الأمريكي مع الجانب الإسرائيلي قضايا أمنية على رأسها الملف النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي