عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المفتي: ضحايا الزلازل من الشهداء.. والتخلف عن الخدمة العسكرية حرام شرعا.. فيديو

شوقي علام
شوقي علام

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن ضحايا الزلازل من الشهداء، معقبا :"ضحايا الزلازل شهداء لكونهم ".

تحيا مصر

وأضاف علام، خلال لقاء خاص ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد" ، مع الإعلامي حمدي رزق، قائلا :" للشهيد فضل كبير لا يُقاربه فضل؛ فإن له الشفاعة في سبعين من أقاربه".

الدعوات المطالبة بالتخلُّف عن أداء الخدمة العسكرية آثمة ومحرَّمة شرعًا

 وتابع :"هناك أنواع كثيرة من الشهادة جاء التنبيه عليها في عدد من الأحاديث النبوية تنطبق على من ماتوا في شدة؛ منها: ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ".

وفي سياق أخر كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم دعوات التخلف عن أداء الخدمة العسكرية، معقبا:" الدعوات المطالبة بالتخلُّف عن أداء الخدمة العسكرية؛ آثمة ومحرَّمة شرعًا".

ونوه علام، بأنه يرخص للجنود، جمع الصلوات، سواء جمع تقديم، أو تأخير، بضوابط شرعية؛ بسبب التدريبات والخدمات، معقبا :"الدفاع عن الوطن، شرف ما بعده شرف، مؤكدا أن من قاتل تحت راية الحق وبصر الدولة والجيش النظامي؛ فهو في سبيل الله".

فضل الجيش المصري

و استعرض الدكتور شوقي علَّام، أحد إصدارات دار الإفتاء المصرية «فقه الجندية.. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية» والذي يجيب فيه على العديد من التساؤلات والقضايا التي قد يحتاج إليها الجنود في حياتهم العسكرية والمدنية لأداء واجبهم الوطني في حماية أمن البلاد والعباد.

وأشار مفتي الجمهورية،  إلى أن الكتاب يضم عددًا من الفتاوى المنتقاة من سجلات دار الإفتاء المصرية الزاخرة بفتاوى تمس جوانب شتى من حياة الجند – قادة وأفرادًا - وقضاياها المختلفة، لتقديم بيان موجز شافٍ وتعريف كافٍ لما قد يجول في الأذهان عن تلك الأمور، وبيان ما هو الحق وما هو مشوه من المفاهيم والمسائل.

وبشأن المشككين في فضل الجيش المصري والأحاديث التي وردت وتحدثت عن خيريته، قال مفتي الجمهورية، إن هؤلاء يرددون كلامًا باطلًا من الناحية العلمية والواقعية، وأنا أدعو المشاهدين أن ينفضوا عن أنفسهم كل هذه الأكاذيب التي ليس لها أساس من الصحة.

تابع موقع تحيا مصر علي