عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترسخ للتكاتف والتضامن بين أطياف المجتمع.. نواب عن مبادرة «كتف في كتف»: أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في مصر و العالم.. ويؤكدون: تحقق الأمن الغذائي للشرائح الأولى بالرعاية

تحيا مصر

تأتي مبادرة كتف في كتف التي تعد أكبر مبادرة للحماية الإجتماعية في تاريخ مصر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بدعم الفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقا، وتماشياً مع جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وذلك بتقديم 4 مليون كرتونة مواد غذائية  للأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية، التي بدأت بالمواطنين في المحافظات الحدودية، لتخفيف العبء عليهم وكذلك حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع المجالات.

و في هذا الإطار، علقت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين لحزب حماة الوطن ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي إطلاق مبادرة "كتف في كتف" قائلة لا شك أن هذه الحملة تعد مبادرة وطنية من الدرجة الأولي لما تحمله من معايير اجتماعية وإنسانية.

 وأشارت عضو مجلس النواب، إلي أن  المبادرة التي أطلقها التحالف الوطني تستهدف جميع ربوع مصر مما يشكل أحد أسلحة مجابهة الظروف الاقتصادية الحالية.

 وأضافت "عضو التنسيقية" قائلة: علينا أن لا نغفل أن المبادرة عكست لنا مشهدين علينا أن نفتخر بهم لما أثبتته من مدي أهمية وفاعلية المؤسسات الأهلية والمجتمع المدني لتوفير حياه كريمة للمصريين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي طالت العالم بأكمله.

 ونوهت أيضا " مرثا محروس عضو البرلمان المصري" أن علينا أن لا نغفل دور الشباب المصري المتطوع الذي يشكل ركيزة أساسية للعمل التنموي في مصر.

 كما أكدت قائلة  إطلاق المبادرة جعلنا  نري مشهد شارك في تقديمه كافة فئات المجتمع وهذا يجعلنا نفتخر بما حققناه من إنجاز تعاوني مشترك يحمل في طياته المفهوم الحقيقي لتحقيق الأمن القومي الاجتماعي بالوصول إلي المواطنين محدودي الدخل والاكثر احتياجا في محافظات مصر.

مضاعفة الجهود نحو مساندة المواطن البسيط في المقام الأول وتمكينه من تجاوز مصاعب الحياة

و اعتبرت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أن تدشين التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، مبادرة "كتف في كتف" لدعم الفئات الأكثر احتياجا والأسر الأقل دخلا، بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، تأتي في توقيت مهم يستلزم فيه حتمية التراحم وإعلاء التكاتف والتضامن بين جميع أطياف المجتمع، لما تقتضيه طبيعة المرحلة أثر ما خلفته الأزمة الاقتصادية العالمية من آثار تضخمية ضربت العالم وألقت بظلالها على الدولة المصرية وعلى الجميع.

وأشارت "هلالي"، إلى أنها تتسق مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الدائمة لمضاعفة الجهود نحو مساندة المواطن البسيط في المقام الأول وتمكينه من تجاوز مصاعب الحياة نتيجة ارتفاع أسعار السلع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، كما أنها تسير على خطى الإطار الأممي لأهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي، في ظل وجود خريطة واضحة للأسر المستفيدة بقاعدة بيانات تمنع تداخل أوجه الصرف وضمان وصولها لأبعد نقطة بالجمهورية بما يدعم الطبقات الفقيرة.

ولفتت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن تلك المبادرة والتي تعد الأكبر لتحقيق الحماية الاجتماعية في المجتمع المصري، ستنقل رسالة للجميع بأهمية التلاحم والترابط في تلك المرحلة الدقيقة من عمر الوطن، من خلال احتفالية استاد القاهرة، التي ستقام 17 مارس المقبل، كما أنها ترسخ من العدالة الاجتماعية من خلال انتشار التحالف بكل مناحي الجمهورية وصولًا إلى المحافظات الحدودية، وما لديه من آلالاف المتطوعين  المتدربين بتوزيع 4 مليون صندوق مواد غذائية لتوفير الاحتياجات الضرورية الآنية لكل المستحقين بكل شبر بأرض مصر، كما سيتم إنشاء مطابخ على مستوى المحافظات لتوفير الوجبات الساخنة للمواطنين.

وشددت "هلالي"، أن اهتمام القيادة السياسية بالعمل الأهلي وإعلان 2022 عام المجتمع المدني ساعد في تهيئة المناخ للاستفادة من قدراته وطاقاته فيما يخدم محدودي الدخل ويؤمن غذائهم، لاسيما وأنها تستكمل ما قدمه التحالف من مبادرات سابقة كان لها تأثير ودور فعال وإيجابي في المجتمع بهدف مساعدة المواطن المصري، على الصمود أمام الأعباء الحالية وتخطيها ومنها "ستر وعافية" و"خيرك سابق".

مبادرة كتف في كتف انطلاقة كبرى للعمل الأهلي بتوجيهات الرئيس السيسي

و أكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية المبادرة الضخمة التي أطلقها التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، مبادرة "كتف في كتف"، وهى أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر والعالم، قائلا: إنها  نموذج جديد للتكافل بين أبناء الوطن الواحد من خلال استهداف دعم المواطنين الأكثر احتياجا استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

ونوه أبو عايشة في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم باستهداف مبارة كتف في كتف بتوجيهات الرئيس السيسي وتعليماته، توفير 4 ملايين صندوق مواد غذائية تصل إلى جميع المحافظات حتى الحدودية قبل شهر رمضان المبارك، وإنشاء مطابخ على مستوى المحافظات لتوفير الوجبات الساخنة للمواطنين لتكون أكبر مبادرة من حيث عدد المتطوعين، مشيرا: إلى أن صندوق "كتف فى كتف" يكفي أسرة مكونة من 5 أفراد لمدة شهر.

تحقيق التنمية من جانب وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية

وقال عضو الشيوخ، إن الرئيس السيسي سبق وكلف في وقت التحالف الوطنى للعمل الأهلى، بمواصلة جهوده  من أجل تحقيق التنمية من جانب وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية لملايين المواطنين من جانب آخر، وهو ما يعكس حجم الاهتمام الموجه من الدولة والمجتمع المدني للفئات الأكثر احتياجا. فمبادرة كتف في كتف تأتي في وقتها تماما وهى أكبر مثال على اهتمام الدولة بتأمين احتياجات الجميع.

واختتم بالإشارة إلى مظاهرة التضامن، والتى من المقرر أن تنطلق يوم 17 مارس الجارى باستاد القاهرة، بحضور الرئيس السيسي، حيث ستنقل للعالم مدى ترابط الشعب المصري، وقدرته على تعزيز مفهوم التكافل الاجتماعي بين أفراده، مشددا على أن اختيار التوقيت قبل شهر رمضان يعكس حرص الدولة والمجتمع الأهلى، على بث حالة من الطمأنة للمواطن المصري بأن لديه ما يكفيه من السلع الغذائية الأساسية خلال الشهر الكريم. مؤكدا أن مصر تعيش لحظة فارقة مع العمل الأهلي بتوجيهات السيسي.

تابع موقع تحيا مصر علي