عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الاتحاد الأوروبي على اتفاق استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، فى بيان له باتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران برعاية الصين. 

تحيا مصر

الاتحاد الأوروبي: تعزيز السلام والاستقرار من أولوياتنا

وذكر الاتحاد الأوروبي فى بيان له:" يعترف الاتحاد الأوروبي بالجهود الدبلوماسية التى أدت إلى هذه الخطوة المهمة". 

وأضاف البيان :"نظرًا لأن كلا من المملكة العربية السعودية وإيران يمثلان دورًا محوريًا لأمن المنطقة، فإن استئناف علاقاتهما الثنائية يمكن أن يسهم في استقرار المنطقة ككل".

وأوضح بيان الاتحاد الأوروبي:" يعتبر تعزيز السلام والاستقرار والحد من التوترات فى الشرق الأوسط من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي، يظل الاتحاد الأوروبي على استعداد للتعامل مع جميع الجهات الفاعلة فى المنطقة بأسلوب تدريجي وشامل وبشفافية كاملة". 
وكانت إيران والمملكة العربية السعودية أعلنت، مساء الجمعة التوصل إلى اتفاق، برعاية صينية، يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وانقطعت العلاقات بين السعودية وإيران فى عام 2016 بعد أن هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية فى إيران بعدما أعدمت الرياض رجل دين شيعيا معارضاً.

بنود الاتفاق 

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

واتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

وفاة خطاط الشهادتين

وفى سياق منفصل، أفادت وسائل إعلام سعودية وفاة صالح المنصوف خطاط الشهادتين فى علم المملكة، قبيل الاحتفال بيوم العلم. وستؤدي الصلاة على الفقيد عصر اليوم السبت فى جامع البابطين شمال الرياض. 

وصالح بن سعد بن عبد الله المنصوف 86 عاما الملقب بخطاط الشهادتين فى الراية السعودية وهو أول خطاط سعودي يخط كلمة التوحيد بيده "لا إله إلا الله محمد رسول الله" ورسم السيف على الراية.

ووفق صحيفة "عكاظ" السعودية فإن المنصوف استخدم الصبغ الأبيض فى الكتابة فى وقت لم يكون هناك التقنية وأجهزة الطباعة. ويعد المنصوف من أوائل الخطاطين الذين لا تزال بصماتهم فى المواقع التى عملوا بها، إذا زينت شهادات عدد من الخريجين فى جامعة الإمام محمد بن سعود بخط يده.

تابع موقع تحيا مصر علي