عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوم رقابى حافل بزراعة النواب ...مناقشات موسعة حول 36طلب إحاطة بشأن المنظومة الزراعية

تحيا مصر

تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، اجتماعا اليوم الأحد، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: عصام محمد ياسين، وسيد نصر، بشأن عدم تفعيل دور وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، في مكافحة ورد النيل بالتنسيق مع دول حوض النيل بالتخلص منه للحد من اهدار المياه. 

تحيا مصر

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة أسماء سعد الجمال، بشأن إنشاء مشروع الصوب الزراعية بالظهير الصحراوي بمركز الصف بمحافظة الجيزة ضمن التنفيذ العملي لرؤية مصر التنموية (المشروع القومي للصوبات الزراعية).

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر مصطفي، بشأن تغيير الإجراءات المنظمة للحصول على معاش الفلاح بما يحقق حياه كريمة لهم. 

تأثر المحاصيل الزراعية

 مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف الشبراوي، بشأن تأثر المحاصيل الزراعية بسبب انتشار مكامير الفحم داخل الأراضي الزراعية بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، فضلاً عن تقاعس الأجهزة التنفيذية عن إزالتها.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن التأخر في تشغيل محطة إنتاج البيض بقرية الشيخ سليم بمركز طنطا - محافظة الغربية.

 طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، عبدالحميد دمرداش، عامر الشوربجي، محمد سعد الصمودي، على أحمد على، بشأن إعادة النظر في سعر استلام محصول بنجر السكر من الزراع ليتماشى مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي ومراعاة نسب احتساب درجة الحلاوة وحافز التبكير.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر عبده صديق، بشأن التعنت في نقل الحيازة للمزارعين وعدم السماح باستخدام التوكيلات الرسمية من خلال المسئولين بإدارة الزراعة والحيازة بالبدرشين والعياط، محافظة الجيزة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة فاطمة سليم، بشأن المطالبة بإعادة هيكلة مديريات الزراعة بالمحافظات لدعم القطاع الزراعي توفير برامج المكافحة لتوفير الإرشاد الزراعي تماشياً مع خطوات الدولة للتحول الرقمي.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن تراجع المساحات المزروعة بالفول البلدي والاتجاه إلى استرادة، مما أدى لعزوف الزراع من زراعته. 

استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب يونس عبدالرازق، بشأن عدم قيام هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتقنين أوضاع المنتفعين بالأراضي المقام عليها مساكنهم بمركز البرلس بمنطقة ري بحري رغم إجراء حصر ورفع مساحي لأراضيهم.

أراضي المباني 

استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طلبة النحال، بشأن المطالبة بإجراء حصر جديد لكشوف الربط المالي لواضعي اليد على قطع أراضي المباني ولاية (قطاع الاستصلاح) التابع لجنوب وغرب التحرير طبقاً للوضع القائم لاستخراج عقود ملكية للمنتفعين.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد قوره، بشأن المطالبة باستغناء وزارة الموارد المائية والري عن قطعة غير مستغلة بجوار قناطر نجع حمادي لصالح مشروعات النفع العام.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن تباطؤ إجراءات تقنين أراضي وضع اليد للأراضي الصحراوية المستصلحة وارتفاع أسعار التقنين للفدان.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن مطالبة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمنطقة أبيس 8/6 لإقامة مدرسة للتعليم الأساسي وبتخصيص قطعة أرض أخرى لإقامة مدرسة للتعليم الفني عليها بمحافظة البحيرة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي سيف، بشأن عدم موافقة وزارة الزراعة على استثناء قطعة أرض بمساحة 2100 متر لإقامة ملعب عليها في قرية كفر مويس وكفر الاربعين مركز بنها محافظة القليوبية. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي عبدالعزيز سيف، بشأن المطالبة باستغلال مساحة 16 قيراط المقام عليها مبنى الجمعية الزراعية المتوقفة عن العمل بعزبة زكى- مركز بنها محافظة القليوبية في انشاء مجمع مدارس لخدمة أبناء المنطقة. 

بيع قطعة أرض

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فايد، بشأن بيع قطعة أرض تتبع الإصلاح الزراعي بالمزاد بمركز بسيون محافظة الغربية بالمخالفة للقانون واللوائح. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة عبدالعاطي، بشأن المطالبة بإنشاء مجمع زراعي متكامل بقرية المقاطعة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داوود، بشأن سرعة الحصول على الموافقات اللازمة للبدء في تنفيذ سقالة لتخفيف الضغط عن بوغاز عزبة البرج لعدم وجود ميناء للصيد في دمياط رغم وجود ثلثي اسطول الصيد بها.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حسن عبدالوهاب محمد، بشأن تضرر أهالي مدينة ميت أبو غالي ومنطقة حوض الغانم26 بمحافظة دمياط من عدم عمل مصرف غيط البلد بكفاءة وتعرض منازلهم للغرق.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تدبير الاعتماد المالي اللازم لسرعة إحلال وتجديد كوبري العامرية المار على مصرف زفتى والمدخل الرئيسى لقرية العامرية - مركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ايفلين متى بطرس زخاري، بشأن إهدار مياه نهر النيل لوجود فتحات متكررة على طريق كورنيش المعادي - حلوان بمنطقة كوتسيكا حيث تقوم عربات الفناطيس بنقل المياه لمنطقة شق الثعبان بدون رقيب ولا محاسبة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر عبده، بشأن صرف مخلفات المصانع في مدينة الواسطي على الترع الحارة لري أراضي جنوب العياط- جيزة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام محمد ياسين، بشأن عدم تطهير مسقة أم إبراهيم (الشيخ سرحان) الاخذة من ترعة الوسيط بالوحدة المحلية بطهراوي مركز أشمون - محافظة المنوفية. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسى، بشأن الاستفادة من الأراضي المحصورة بين الجسر المشترك بين ترعة المحلة ومصرف زفتي بمدينة المحلة الكبرى محافظة الغربية لأنشاء مشروعات خدمية. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسى، بشأن عدم نهو مجلس مدينة المحلة الكبرى أعمال نقل البوابة التي تنقل المياه من بحر شبين إلى ترعة المحلة لتوسيع الطريق مما أدى إلى تلفها وتهديد الأراضي الزراعية بالبوار.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن المغالاة فى تحديد مقابل الانتفاع لشغل المنافع لأغراض زراعة الحدائق على شواطئ نهر النيل الواقعة خارج كردون المباني. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طلبة النحال، بشأن المطالبة بتدبيش مساحة1,700متر من جوانب مصرف كوم حمادة الرئيسي في المسافة من كوبري مصنع الغزل والنسيج حتى مستشفى كوم حمادة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو العباس فرحات، بشأن تأخر الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الري في تنفيذ حاجز الحماية البحرية لحماية الشواطئ بمحافظة الإسكندرية.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد خليل خير الله، بشأن عدم وصول مياه الري إلى مساحة 10 الاف فدان في حالة اغلاق مغذى خالد بن الوليد ومشروع ناصر مع تأخر إحلال وتجديد محطات الرفع على فروع ترعة دليل مريوط ( 5،4،3،2).

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حاتم أحمد عبدالعزيز، بشأن تدهور حالة الكباري المنشاة على جسور الترع والمصارف بمركزي ومدينة ههيا وابو كبير لخطورتها على حياة المواطنين. 

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن اختلاط مياه الصرف الصحي في الجزء المار من مصرف اطسا داخل مركز سمالوط محافظة المنيا بمياه النيل.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن المطالبة بردم مصرف كوم الزهير بالناحية الغربية للمدينة الفكرية محافظة المنيا.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن عدم قيام وزارة الموارد المائية بنقل قطعة الأرض التابعة لها بدائرة حي شرق بالوليدية لمحافظة أسيوط لإقامة مشروعات نفع عام عليها.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن عدم وجود نظام قانوني محكم للرواتب والاجور للموظفين التابعين لوزارة الري والمنتدبين للعمل بدول حوض النيل. 

 مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: عبدالفتاح محمد الشحات، سحر صدقي، بشأن عدم وصول مياه الري اللازمة لزراعة مساحة 1500 فدان لضعف المياه القادمة من محطة الدرب بنجع حمادي وضرورة تحويل مسارها لمحطة بني حميل مركز - البلينا - محافظة سوهاج للقضاء على هذه الظاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي