عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة.. إطلاق خدمة التشخيص عن بُعد.. مستشار الرئيس يكشف التفاصيل

تحيا مصر

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، تفاصيل إطلاق مباردة التشخيص عن بُعد، قائلة :"مبادرة عظيمة جدا وتمثل استفادة قصوى من كل التقنيات الجديدة في خدمة الطب".

تحيا مصر

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى، اليوم الأحد، :"هناك ما يعرف بالتطبيب عن بعد، أي أنه لو لدينا أشعة أو أشعة مقطعية أو أي تحاليل يمكن للزملاء العاملين أن يرسلوها إلى اماكن أخرى أكثر خبرة يمكنهم إفادتهم في التشخيص أو المساعدة على التشخيص أو يتفقوا على وضع البرامج العلاجية لهذا المريض".

الصحة: إطلاق خدمة التشخيص عن بُعد يطبق تدريجيا منذ سنة ونصف

ونوه مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، بأن التشخيص عن بُعد يعتمد على تبادل الخبرة، هذا الامر يعتبر من وسائل ربط المراكز الطبية في مختلف المواقع بمراكز أخرى، يمكنها أن تعطي خبرة أكبر وقرار سريع دون تعطيل الحالة المرضية.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن إطلاق خدمة التشخيص عن بُعد يطبق تدريجيا منذ سنة ونصف تقريبا، حيث أن  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بعمل ألياف ضوئية ومراكز واماكن لتقديم الخدمة، حيث يزيد عدد المراكز كل يوم في كل المحافظات.

واختتم:" هذه المبادرة بهذه القدرات ستساهم في إمداد الأطباء بالمعلومات وتبادل الخبرات، ونحد من المعاناة التي قد يعانيها المريض بخصوص الانتقال من محافظات إلى محافظات أخرى للحصول على العلاج".

المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة

أطلقت وزارة الصحة والسكان، حزمة من البرامج التدريبية المتخصصة للفرق الطبية من العاملين بالمراكز العلاجية الخاصة بتقديم خدمات المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، وذلك بمدينة الغردقة خلال شهر مارس الجاري.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التدريب يهدف إلى تعريف الفرق الطبية من العاملين بالمبادرة، بأحدث أدلة العمل، وبروتوكولات العلاج، وأحدث الدراسات لأمراض التمثيل الغذائي «الوراثية» ومن ضمنها مرضى «الفينيل كيتونوريا، ونقص رباعي هيدروبيترين»، وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

تابع موقع تحيا مصر علي