عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشروعات النواب ترفض إضافة عربات الفول لقانون وحدات الطعام .. صور

تحيا مصر

واصلت لجنة المشروعات بمجلس النواب برئاسة النائب محمد مرعي مناقشة قانون "وحدات الطعام المتنقلة" خلال اجتماعها اليوم.

تحيا مصر

وشهد الاجتماع مناقشات كبيرة حول تعريف وحدات الطعام المتنقلة، قال النائب  محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات بمجلس النواب،  أنه تقدم بالتعديل المقترح على قانون وحدات الطعام، تاركا التعريفات كما هى فى القانون القديم، مطالبا بوضع تعريف واضح لمفهوم عربة الطعام .

جاء هذا خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد كمال مرعى و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وأكد  النائب محمد كمال مرعى أن القانون عندما تم تنفيذه وجدنا أن كل جهة تفسر القانون كما يراه، واللائحة التنفيذية لم توضح هذا الأمر، مطالبًا بأهمية استخدام التشريع بالطريق الصحيحة ونضع ضوابط تجعل التعريف واضح للجميع.

وأشار مرعى، إلى أن فيما يخص عربات الفول أمر يعود إلى وزارة التنمية المحلية وهى خارجه عن مشروع القانون المطروح للنقاش حاليا بل تخضع لقانون ١٥٤ .

 تعريف العربة

وتناولت اللجنة خلال المناقشات آثار تعريف العربة، والمنصة، مناقشات مطولة حول مفهم كل منهما، وقالت النائبة هالة أبو السعد وكيل اللجنة، أن لدينا مشكلة  مع التطبيق فى جملة كل عربة أو مركبة أو منصة معدة للتحضير، حيث يريد المسؤولين تعريف العربية أن يكون لها ماتور، ونريد وصف عربة الطعام بأن تكون قابلة للحركة دون التقييد بوجود ماتور، مؤكدة أهمية توضيح هذا فى نص القانون ولا نتركها للائحة التنفيذية.

وتابعت هالة ابو السعد:" أننا نريد توفير فرص للشباب مع تبين وضع المواطنين، ولا نريد شكل الاشكاك الحالى، وإذا استطعنا تحويل الكشك إلى عربة طعام يكون أفضل كشكل حضارى محترم، مطالبة بأن يكون تعريف العربة أن تكون سريعة أو بطيئة وقابله للحركة اليا أو يدويا".

وقال ممثل الحكومة أن تعريف المركبات واضح فى قانو ن المرور، وأيضا تعريف المنصة سوف يحتاج توضيح، مطالبا بأهمية توضيح المستهدف من التعريف من خلال تعريف منضبط.

وبدوره قال مسؤول هيئة سلامة الغذاء، أن التشريعات عندما تصدر تكون مرتبطة بنفس التشريعات ذات الصلة، وفى هذا القانون يجب أن يتفق تعريف العربة مع قانون المرور .

مارسيل سمير تطالب بتعريف المشروبات أيضًا

وطالبت النائبة  مارسيل سمير أن يتضمن التعريف المشروبات أيضا مع  الطعام، بدلا من الطعام فقط.

ونهاية المناقشات بشأن تعريف الوحدات المتنقلة للطعام قررت اللجنة تأجيل تعريفها لاجتماع اخر .

تابع موقع تحيا مصر علي