عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق لموازنة النواب على طرح شركتي وطنية وصافي.. فيديو

فخري الفقي
فخري الفقي

عقب الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على بدء إجراءات طرح شركتي "وطنية" و"صافي "الأربعاء المقبل، قائلا :" خطوة مهمة للغاية في إطار تسريع تنفيذ برنامج الطروحات من الحكومة وصندوق مصر السيادي".

تحيا مصر

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "سي بي سي"، مع الإعلامية قصواء الخلالي، :"العالم يمر بأزمة اقتصادية من حيث ارتفاع معدلات التضخم وتسارع في سعر الفائدة".

تأثر مصر بأزمة بنك سليكون فالي  ضعيف للغاية

وتابع:" أزمة بنك "سيليكون فالي" الأمريكي تعد مشكلة أخرى قد تعقد الأزمة الاقتصادية وتحولها لأزمة مالية في نفس الوقت".

ونوه الفقي، بأن بنك "سيليكون فالي" من البنوك الكبرى، ويشابه ببنك "ليمان براذرز" رابع أكبر بنك استثماري في العالم، الذي أفلس في 2008، والذي كان له تداعيات على العالم ككل.

واختتم رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تصريحاته بالقول:" تأثر مصر بهذه الأزمة ضعيف للغاية، ودول الخليج لديها فوائض مالية ترغب في استثماراتها، ما قد يؤدي بأن استثماراتهم في العالم الخارجي تتأثر نتيجة انخفاض أسعار السندات الأمريكية، وقد يؤدي لزيادة شهية الدول الخليجية للاستثمار في مصر بهذه المرحلة".

وأصدر البنك المركزي المصري بيانًا، أكد فيه، أنه لا توجد تداعيات سلبية على القطاع المصرفي المصري تأثرًا بالأوضاع المالية التي يتعرض لها بنك سيليكون فالي الأمريكي.

وذكر البنك المركزي، أن البنوك المصرية ليس لها ودائع أو تعاملات مع بنك سيليكون فالي الأمريكي، الذي أعلن إفلاسه.

إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي

وأغلقت السلطات الأمريكية الجمعة مصرف "سيليكون فالي بنك" وفرضت عليه رقابتها حتى إعادة فتحه الاثنين باسم جديد، إثر عجز المؤسسة المالية الكاليفورنية عن تلبية عمليات السحب الهائلة لعملائها. وتسبب ما يعد أكبر إفلاس مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية للعام 2008 وثاني أكبر فشل لبنك للتجزئة في الولايات المتحدة، في قلق الزبائن وتساؤلات حول العواقب وموجة ذعر في الأسواق العالمية.

وأدت الأزمة التي عصفت بمصرف "سيليكون فالي بنك" (إس في بي) الذي قررت السلطات الأمريكية الجمعة إغلاقه، إلى موجة من الذعر الطفيف عبر القطاع، وسط تساؤلات في الأسواق عن عواقب أكبر إفلاس مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية في 2008.

تابع موقع تحيا مصر علي