عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة سيدة ببنى سويف بسبب طليقها ....عقوبة رادعة لـ «خاطفى الأطفال فترة الحضانة»

تحيا مصر

في واقعة مؤسفة أقدمت ربة منزل على الانتحار شنقا داخل منزلها ببني سويف، وذلك بعدما فشلت في إقناع طليقها باستعادة طفلتها لحضانتها، بعد زواجها من آخر.

ما هو مصير حضانة الأطفال بعد زواج الأم؟

قانون الأحوال الشخصية، نظم ما يتعلق بمصير حضانة الأطفال بعد طلاق الأم، حيث  ينتهى حق حضانة النساء للصغير أو الصغيرة ببلوغ الصغيرة سن الخامسة عشر، وبعد بلوغ الطفل سن الخامسة عشر يخيره القاضى ما بين البقاء مع الحاضنة دون أجر حضانة، وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.

فالأم هي أولى الناس بحضانة الصغير لأنها أشفق وأقدر على الحضانة، فكان دفع الصغير إليها أفضل له.

و  يثبت للأم حق الحضانة حال قيام الزوجية وبعد الفرقة حتى يستغنى الولد عن خدمة النساء.

و اشترط القانون  أن تكون الحاضنة أمينة على المحضون لا يضيع الولد عندها، فإذا ثبت عدم أمانتها، تسقط عنها الحضانة فورا، وتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء.

وذكر القانون ترتيب الحضانة إذا لم تتوافر الشروط بالأم أو إن كانت تشتكى من علة، فتحل أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب، ثم الخالات للأم، ثم أم الأب، ثم الجدة للأب، ثم الأب.

حضانة الأم بعد زواجها 

و تكون  حضانة الأم بعد زواجها من أجنبي، مقيد بالمصلحة بالنسبة للمحضون، لأنه لا عبرة بمصلحة الأب والأم إلا في نطاق مصلحة المحضون طبقاً لسلطه القاضي الموضوعية.

عقوبة امتناع تسليم الطفل للحاضن

قانون الأحوال الشخصية الجديد جاء  لينظم حق الرؤية والاستضافة للطفل، حيث نص القانون في مواده على العقوبات الآتية:

- يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه كل حاضن حال دون تمكين صاحب الحق في الرؤية أو الاستضافة من استعمال حقه دون عذر تقبله المحكمة.

-ويعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة السابقة كل مستضيف تعمد مخالفة القواعد والضوابط المقررة في حكم الاستضافة وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بسقوط الحق في الاستضافة لمدة لا تجاوز شهرين وفي حالة العود تضاعف الغرامة المنصوص عليها في هذه الفقرة.

-ويعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تقل عن ستة أشهر كل مستضيف امتنع عمدا عن تسليم الصغير أو الصغيرة للحاضن بعد انتهاء مدة الاستضافة بقصد حرمان الحاضن من الحضانة وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بالزام المحكوم عليه بتسليم الصغير أو الصغيرة للحاضن وبسقوط الحق في الاستضافة طول فترة الحضانة.

تابع موقع تحيا مصر علي