عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد السعودية.. دولة جديدة تعلن استئناف العلاقات مع إيران

علم إيران
علم إيران

أعلنت وزارة الخارجية فى جزر المالديف، إن الحكومة قررت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران، ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان كل من المملكة العربية السعودية وإيران بعودة العلاقات بين البلدين.

تحيا مصر 

المالديف: نرحب بعودة العلاقات بين السعودية وإيران

وقالت وزراة خارجية المالديف إن :" حكومة جزر المالديف ترحب بالإعلان الثلاثي المشترك للسعودية وإيران والصين عن التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية". 

وأضافت الوزارة: "في ضوء هذه التطورات الإيجابية والمشجعة، قررت حكومة جزر المالديف استئناف العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية".

وكانت جزر المالديف قطعت العلاقات مع إيران فى عام 2016 فى عهد الرئيس السابق عبد الله يمين عبد القيوم.

السعودية:عودة العلاقات مع إيران لايعنى أن كل الخلافات تم حلها

وفى وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن الاتفاق الذي تم مع إيران برعاية صينية لا يعني حل كل الخلافات بين الطرفيين، لافتا إلى ان الاتفاق على عودة العلاقات الدبلوماسية يؤكد الرغبة المشتركة لدى الجانبين لحل الخلافات عبر التواصل والحوار. 

جولة من المباحثات بين السعودية وإيران

وأوضح خلال مقابلة مع "الشرق الأوسط" إنه يتطلع إلى لقاء نظيره الإيراني قريباً بناء على ما تم الاتفاق عليه. وأضاف" نستعد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا خلال الشهرين المقبلين، ومن الطبيعي مستقبلاً أن نتبادل الزيارات".

كما أشار وزير خارجية السعودية  أن هذا الاتفاق الذي تم برعاية الصين جاء بعد جولات عدة من المباحاثات على مدى العامين الماضيين فى كل من العراق وسلطنة عمان، مشير إلى أن المملكة ماضية في مسار التهدئة وخفض التصعيد لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وانقطعت العلاقات بين السعودية وإيران فى عام 2016 بعد أن هاجم متظاهرون فى إيران البعثات الدبلوماسية السعودية فى طهران احتجاجاً على إعدام السعودية رجل دين شيعي معارض. 

وعقب الاتفاق التاريخي الذي وقع بين البلدين رحب عدد من الدول العربية والاتحاد الأوروبي بهذا الاتفاق الذي يساهم فى تعزيز الأمن والأستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وما قد ينعكس أيضاً على العديد من الملفات من بينها الملف اليمني. 

تابع موقع تحيا مصر علي