عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إغلاق مركز لعلاج الإدمان بالجيزة لمخالفته.. عقوبات رادعة تنتظر القائمين عليه؟؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ألقت أجهزة الأمن المصرية، الخميس الماضي، القبض على القائمين على إدارة مركز لعلاج الإدمان بدائرة مركز شرطة أبو النمرس، بمحافظة الجيزة، لعمله بدون ترخيص، واحتجاز عدد من متعاطي المواد المخدرة بداخله، بالإضافة لصرف أدوية وعقاقير طبية لهم، دون استشارة طبية، مقابل مادي من ذويهم.

تحيا مصر

وبعد استهداف المركز من قبل أجهزة الأمن، تبين وجود 300 شخص بداخله، وبسؤالهم، فقد أقر بعضهم بأنه تم احتجازهم عن طريق أهليتهم كرهًا عنهم، وأن القائمين على إدارة المكان يقومون بتكبيلهم وتقييدهم بالحبال والتعدي عليهم بالضرب.

أهم مخالفات مركز لعلاج الإدمان بالجيزة والعقوبات المنتظرة لأصحابه

- إدارة منشأة طبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص

- مزاولة مهنة الطب والصيدلة بدون ترخيص

- وصرف أدوية بدون استشارة طبية 

- عدم وجود تجهيزات طبية

- عدم توفير وسائل السلامة الصحية.

عقوبة مزاولة مهنة الطب والصيدلة بدون ترخيص

وقد أكد القانون العقوبة الجنائية لمزاولة مهنة الطب أو الصيدلة بدون ترخيص في أكثر مادة، حيث نصت المادة 2 من قانون تنظيم المنشأت الطبية رقم 51 لسنة 1981 على أنه "لا يجوز لمنشأة طبية مزاولة نشاطها إلا بترخيص من المحافظ المختص بعد تسجيلها في النقابة الطبية المختصة، مقابل رسم تسجيل يؤدي للنقابة، ويجوز بقرار من وزير الصحة مضاعفة هذه الرسوم بعد أخذ رأي النقابة المختصة".

من 1000 ل50000 غرامة لأصحاب مركز مخالف لعلاج الإدمان بالجيزة

ونصت المادة 6 من القانون ذاته على أنه "إذا زاولت المنشأة الطبية نشاطها قبل الحصول على الترخيص، يتم غلقها بقرار من السلطة الصحية المختصة مباشرة، ويجوز للقاضي أن يحكم بناءً على طلبها بتوقيع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه على المنشأة المخالفة، ولا يتم مزاولة النشاط إلا بعد الحصول على الترخيص".

تابع موقع تحيا مصر علي