عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقابل جنيه إسترليني.. بيع بنك «سيليكون فالي» الأمريكي

بنك سيليكون فالي
بنك سيليكون فالي

اشترى بنك "إتش إس بي سي" الفرع البريطاني لبنك سيليكون فالي الأميركي، مقابل مبلغ رمزي قدره جنيه إسترليني واحد "1,2 دولار"، بحسب ما أعلنت الحكومة و"إتش إس بي سي".

تحيا مصر

انهيار بنك سيليكون فالي 

وذكر نويل كوين الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" فى بيان:" هذا الاستحواذ لا يتمتع بمردود استراتيجي ممتاز على أعمالنا فى المملكة المتحدة". 

وقال وزير الخزانة البريطاني جيرمي هانت أن :" الحكومة وبنك إنجلترا سهلا بيع وحدة بنك سيلكون فالي فى بريطانيا إلى اتش إس بي سي فى خطوة تساهم فى حماية الودائع دون دعم من دافعي الضرائب".

وأضاف هانت "يضمن هذا حماية ودائع العملاء ومواصلة العمل المصرفي كالمعتاد، دون دعم من دافعي الضرائب..ويسعدني أننا توصلنا إلى حل في مثل هذا الوقت القصير".

أكبر بنك فى أوروبا يستحوذ على بنك سيليكون فالي

وتابع قائلاً :" إتش. إس. بي. سي هو أكبر بنك فى أوروبا ومن المفترض أن يشعر عملاء بنك سيليكون فالي فى المملكة المتحدة بالاطمئنان إزاء القوة والأمان". 

وأضاف أن:" عملاء البنك سيتمكنون من الوصول لودائعهم والحصول على الخدمات المصرفية اعتباراً من اليوم". 

الرئيس الأمريكي يطمئن المواطنين 

وانهار بنك وادي السيليكون، وقد وصف انهيار البنك بأنه اكبر فشل أمريكي منذ انهيار مؤسسة واشنطن ميوتشوال، التى كانت تعد كبرى الشركات الأميركية العاملة فى مجال الادخار والإقراض، فى شهر سبتمبر 2008. 

وعقب هذه الكارثة المصرفية، طمأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصحاب الودائع فى بنك سيليكون فالي الذي أفلس بسبب أزمة سيولة. 

وقال الرئيس الأمريكي إن:" الحكومة تضمن أن يستعيد المودعون أموالهم لكن دون أن يتحمل دافعوا الضرائب مسؤولية تعويض خسائر مودعى بنك سيلكون فالي". 

وأضاف بايدن:" يمكن للأميركيين أن يثقوا فى أن النظام المصرفى آمن، ودائعكم ستكون موجودة عندما تحتاجون إليها". وتابع قائلاً إنه:" سيسعى إلى فرض قواعد أكثر صرامة فى أعقاب انهيار بنك سيليكون فالى. معلنا انه سيتم طرد مديري البنك.

وأوضح الرئيس الأمريكي"سأطلب من الكونغرس والمنظمين المصرفيين تعزيز القواعد الناظمة للبنوك لتقليل احتمالتكرر هذا النوع من الفشل".

تابع موقع تحيا مصر علي