عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حيثيات الحكم على مبروك عطية: المحكمة نظرت له بعين الرأفة والرحمة

مبروك عطية
مبروك عطية

مبروك عطية.. أودعت محكمة جنح السلام أول المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، برئاسة المستشار محمد رضا، حيثيات الحكم على مبروك عطية، بتغريمه 1000 جنيه وإحالة الدعوى للمحكمة المختصة، وذلك على خلفية إتهامه ازدراء الدين الإسلامي والمسيحي.

حيثيات الحكم على مبروك عطية

وجاء في حيثيات المحكمة، أنه بعد سماع المرافعة ومطالعة الأوراق تلخصت أوراق الدعوى أن المدعى بالحق المدني قد حرك دعواه بطريق الإدعاء المباشر بموجب صحيفة أودعت في المحكمة، وتداولت الدعوى بجلسات القضية ومثل المدعي بالقضية.

مبروك عطية

وحيث أنه لما كان ما تقدم وكانت المحكمة قد طالعت أوراق الدعوى عن بصر وبصيرة وأحاطت بظروفها وبأدلة الإثبات التي قام عليها الاتهام ووازنت بينها وبين أدلة النفي، استقر في وجدانها وأطمأنت إلى ثبوت الاتهام، أخذا مما أفصحت عنه الأوراق من وجود مقطع فيديو كامل للمعلن إليه صدر منه بوضوح اللفظ المشار اليه في القضية دون أن يكون لذلك اللفظ مقتضى في سياق الحوار، لا سيما وإن قائله يتمتع بمكانة علمية جديرة بثقة المستمعين والمنصتين اليه وما قد يترتب على ذلك من اتاحة المجال للاستهانة بسياق الخطاب الديني في العموم.

حيثيات الحكم: الضرر المباشر تحقق بالفعل

كما تضمنت حيثيات المحكمة في حكمها على مبروك عطية، أنه لا ينال من سلامة ذلك ما دفع به وكيل المتهم من عدم قبول الدعويين لعدم توافر شروط صحة الإدعاء المباشر مستندا لعدم وقوع ضرر مباشرا على المدعى بالحق المدني حيث جاء ذلك الدفع على غير صحيح من الواقع والقانون لتحقق فكرة الضرر المباشر تجاه كل من استمع لهذا اللفظ.

أيضا قالت المحكمة في حيثيات الحكم على مبروك عطية، أن المحكمة وهي في مجال تفسير العقوبة، وعملا بالحق المخول لها ويمنظور تقدير العقوبة ومدى تناسبه مع الجرم المرتكب، ترى ضرورة النظر قبل المتهم بعين من الرأفة والرحمة وتوقيع عقوبة الحد الذي يتناسب مع ظروف وملابسات الواقعة.

المحكمة نظرت لـ مبروك عطية بعين الرحمة

لا سيما وإن المحكمة أخذت بعين الاعتبار ما ايداه المتهم من دفاع فيما يخص القصد من الادلاء باللفظ المشار اليه محل البلاغ وما ظن المتهم أن له ما يبرره من الوجهه الدينية بأنه عزم النية على ايضاح الفارق اللغوي بين كلمة السيد وسيدنا كون الأخيرة أعلى وابلغ.

مبروك عطية

فلما كانت المحكمة قد خلصت لقضائها المتقدم بإدانة المتهم على النحو السالف لمن لحقه ضرر من الجريمة أن يقيم نفسه مدعيا بحقوق أمام المحكمة المنظورة أمامها الدعوى الجنائية في أية حالة كانت عليها الدعوى حتى صدور القرار بإقفال باب المرافعة طبقا لمواد القانون.

ولهذه الأسباب حكمت المحكمة حضوريا بتوكيل للمحامي بتغريم مبروك عطية ألف جنيه والمصاريف الجنائية وإحالة الدعوى للمحكمة الجنائية المختصة.

تابع موقع تحيا مصر علي