عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إدراج جماعة الإخوان و8 متهمين في قطع طريق قليوب على قوائم الإرهاب 5 سنوات

محكمة
محكمة

نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة الجنايات بشأن 8 متهمين في قضية قطع طريق قليوب، على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات.

إدراج متهمين في قضية قطع طريق قليوب على قوائم الإرهاب

حيث قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في غرفة المشورة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام على أبو العلا، محمود محمد زيدان، وبحضور حسين عامر، رئيس النيابة، وممدوح عبد الرشيد، أمين السر، مد إدراج جماعة الإخوان على القوائم الإرهابية لمدة 5 سنوات.

وجاء في قرار محكمة الجنايات في طلب الإدراج رقم 2 لسنة 2023، إدراج إرهابيين في القضية رقم 7294 لسنة 2013 جنايات قسم قليوب، وهم المتهمون محمد عبد المقصود محمد عفیفی، جمال عبد الهادي محمد مسعود، محمد عماد الدين عبد الحميد صابر السيد نصر، هشام زکي المهدي يوسف خفاجة، محمد على عبد الرءوف على أبو سعدة، مصطفى مصطفى مصطفى فتحي فرج الشرشابي، وشهاب شهاب الدين عبد الهادي البدرى.

حكم نهائي في قطع طريق قليوب

وكانت محكمة النقض قضت بأول حكم نهائي ضد مرشد الإخوان محمد بديع و٣٦ آخرين على أحكام المؤبد الصادرة ضدهم في قضية "قطع طريق قليوب"، في أول أحداث اندلعت عقب ثورة 30 يونيو 2013 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد مرسي، وأيدت المحكمة حكم أول درجة بالسجن المؤبد لكل من بديع وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين وباسم عودة و٣٢ آخرين.

بدأت الأحداث بتظاهرة "قطع طريق قليوب الزراعي"، يوم 22 يوليو 2013 لأنصار جماعة الإخوان، تطورت لصراع مع الأهالي أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 7 بينهم ضابط شرطة، إلى أحكام بالإعدام والمؤبد، واستغرقت القضية أمام المحكمة سنتين و7 شهور عبر عشرات الجلسات.

إحالة بديع وآخرين في قضية قطع طريق قليوب

وكانت نيابة شبرا الخيمة، في 28 نوفمبر 2013، أمرت بإحالة 48 متهما بينهم محمد بديع مرشد الإخوان إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بقطع طريق قليوب الزراعي، ونسبت النيابة للمتهمين، بحسب أمر الإحالة، التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب في يوليو 2013.

إدراج 20 إخواني على قوائم الإرهاب

كما نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة في القضية رقم 444 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، بشأن إدراج 20 عضوا من جماعة الإخوان بينهم 5 سيدات على قائمة الإرهاب، حيث أدرجت المحكمة 20 عضوا من جماعة الإخوان منهم 5 سيدات، على قائمة الإرهاب لمدة 5 سنوات أخرى، تبدأ من تاريخ نهاية مدة الإدراج السابق.  

تابع موقع تحيا مصر علي