عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الــــ«فاو» تعقد برنامجا تدريبيا لمدارس المزارعين الحقلية على إدارة آفات نخيل التمر في السعودية

تحيا مصر

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع مركز وقاء البرنامج التنشيطي لتدريب ميسري مدارس المزارعين الحقلية على إدارة آفات نخيل التمر وعلى مكافحة سوسة النخيل الحمراء في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 12 وإلى 15 من مارس الجاري بمشاركة  خبراء ومدربين إقليميين ومحليين من مختلف مناطق السعودية وذلك في إطار البرنامج الإقليمي لإدارة سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا.

 البرنامج الإقليمي لإدارة سوسة النخيل الحمراء

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مستوى مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل الأخرى وتكامل العمليات الزراعية الجيدة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا كما يستهدف تأهيل المزارعين لإدارة سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها.

وخلال التدريب، تم التطرق إلى الركائز الأساسية والعناصر الرئيسية في تصميم المنهج الدراسي وتحديد الأهداف الخاصة لمدارس المزارعين الحقلية وخطوات إنشاء مدرسة مزارعين حقلية واختيار الموقع المناسب لها، بالإضافة لكيفية اختيار الميسرين والمزارعين وتحديد مهامهم واحتياجاتهم لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل الأخرى علاوةً على تحديد الممارسات الخاطئة في التعامل معها، وتكامل العمليات الزراعية الجيدة.

وقام المتدربون بزيارة حقلية لمزرعة نخيل مدينة الدرعية في الشمال الغربي لمدينة الرياض اطلعوا خلالها على كيفية تحليل النظام البيئي الزراعي في مدارس المزارعين الحقلية وتنفيذ محاكاة لاجتماع المدرسة الحقلية باستخدام المجموعات.

تناول برنامج التدريب أيضاً الكشف الدوري والفحص البصري على أشجار النخيل و مناقشة آلية الكشف المحدثة إلى جانب عملية المتابعة والتقييم ومناقشة مرحلة ما بعد المدرسة الحقلية بما في ذلك دليل الفاو للمدارس والتحليل الاقتصادي لمدارس المزا رعين الحقلية وتحديد ميزانية تشغيلها على مدار الموسم.

تدريب ميسري مدارس المزارعين الحقلية للخروج بمنظومة متناسقة

ويسعى البرنامج التنشيطي لتدريب ميسري مدارس المزارعين الحقلية للخروج بمنظومة متناسقة وذات ارتباط وثيق في مجال السيطرة المبكرة على آفات النخيل ومناقشة تأهيل وتدريب ميسري مدارس المزارعين الحقلية على إدارتها ومكافحة سوسة النخيل الحمراء في السعودية.

تابع موقع تحيا مصر علي