عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طبيب يحذر من بعض قطرات العيون التى تحتوي على كورتيزون دون استشارة

أرشيفية
أرشيفية

علق الدكتور أشرف حسن سليمان، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، على تحذير منظمة الصحة العالمية من ارتفاع ضغط العين بصفة مستمرة.

تحيا مصر

وأضاف سليمان، خلال اتصال عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس، إن ضغط العين هو ضغط السائل داخل العين، ولكي يتحول إلى المياه الزرقاء، يتطلب ارتفاعا بدرجة معينة ليؤثر على العصب البصري، وهناك أطفال يولدون به، ولهذا يجب فحص حديثي الولادة لاكتشاف الإصابة مبكرا.

قطرات عيون تحتوي على كورتيزون 

ونوه بأنه إذا وجدت حالة مصابة بالعائلة فيجب إجراء مسح للعائلة بأكملها، وعلى من تخطوا 40 عاما إجراء فحص ضغط العين مرة بالعام على الأقل، محذرا من استخدام البعض قطرات عيون تحتوي على كورتيزون دون استشارة طبية، حيث أنها من أكثر العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط العين، ومن ثم تآكل العصب البصري.

وفي وقت سابق، قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون، إنه لا مانع من ارتداء العدسات اللاصقة ولا ضرر منها على العين ولكن استخدامها يكون وفقا لعدد من الاشتراطات التي تضمن الحفاظ على سلامة العين.

وأوضح أستاذ طب وجراحة العيون، خلال استضافته على فضائية "إم بي سي مصر2"، أن أبرز هذه الاشتراطات هي: وضع المحلول للعدسة وتنظيف العدسة يوم بعد آخر، بالإضافة إلى تغيير محلول العدسة بشكل دوري.

أشار إلى أنه إذا حدث أي التهاب في العين لا بد من عدم إزالة العدسة وعدم استخدامها حتى تشفى العين تماما، مؤكدا ضرورة استخدام العدسات الأصلية والمتابعة مع الطبيب المختص.

وتابع: البعض يستخدم العدسات اللاصقة من أجل تغيير لون العين ودون حاجة طبية وأصبحت هذه الحالات كثيرة لذا يجب الانتباه تماما لهذه الأمور.

هناك 6 أمراض يندرجون تحت اسم الليكوكوريا

وقد كشف  استشاري طب وجراحة العيون، إن هناك 6 أمراض يندرجون تحت اسم "الليكوكوريا" وهو اسم لاتيني، وبالعربي اسمه "اللون الأبيض للعين".

وأضاف استشاري طب وجراحة العيون، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "دي إم سي"، أن اللون الأبيض إذا ظهر أثناء التصوير، فهذا يعني أن لاحتمالية وجود إصابة بالمياه البيضاء أو الانفصال الشبكي أو التلوث الداخلي في العين أو مرض في الأوعية الدموية الشبكية بالعين أو أورام في العين.

وأوضح أنه عندما يتم تصويرنا يكون هناك انعكاس من قاع العين وهو اللون الأحمر، وفى حالة ظهور اللون الأبيض بدلا من الأحمر فهذا يعني أن هناك مشكلة ويجب التوجه لطبيب العيون لفحصها ومعرفتها وعلاجها.

وأشار إلى أن اللون الأبيض داخل العين يظهر بدون حتي ضوء "الفلاش" أو التصوير حتي، لذا يجب على الأهالي الانتباه لعيون الأطفال.

تابع موقع تحيا مصر علي