عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى بكري: من يتصور نفسه قادرا على تهديد الأمن المائي لمصر مخطئ.. فيديو

مصطفى بكري
مصطفى بكري

ألقى الإعلامي مصطفى بكري، الضوء على تصريحات وزير الخارجية سامح شكري، حول ملف سد إثيوبيا الذي يمثل قضية أمن قومي تتعلق بحياة المصريين.

تحيا مصر

وقال مصطفى بكري، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"،  :"الدولة تتخذ منذ أكثر من 10 سنوات خطوات منضبطة لحماية مصالح الشعب المصري، بينما يصر الجانب الإثيوبي على الملء بشكل أحادي".

الجانب الإثيوبي يصر على مخالفة الاتفاقية الدولية 

وتابع:" مفاوضات سد النهضة التي استمرت منذ 10 سنوات كانت بلا جدوى وبدون إرادة حقيقة من الجانب الإثيوبي في التوصل لاتفاق ملزم وفقا لقواعد القانون الدولي، مستكملا:" الجانب الإثيوبي يصر على مخالفة الاتفاقية الدولية للأنهار العابرة للحدود، والتي تنص بشكل واضح على حماية حقوق دول المصب باعتبارها الدول المعرضة دائما لأية أخطار نتيجة لإقامة سدود أو مشروعات على مجرى النهر".

وأكمل :"تداعيات الملء الرابع لسد إثيوبيا صعبة جدا على مصر، ومن يتصور نفسه قادرا على تهديد الأمن المائي لمصر مخطئ، ومخطئ أيضا من يظن مصر ضعيفة أو تخشى أحد في ملف سد إثيوبيا، معقبا:" الدولة المصرية ستدافع عن حقوقها وكل الخيارات متاحة أمامها".

ووجه بكري، رسالة لمنتقدي المشروعات التي تقوم بها الدولة ولا سيما في ظل ارتفاع الأسعار الحالي، قايلا:"فلوس البلد راحت للبلد بعد فترة صعبة عشناها كلنا وشوفنا كيف حدث تدمير وانهيار لمنظومة الأخلاق وضياع للدولة".

هناك تيارات إرهابية تريد تدمير هذا الوطن

وأكمل"إحنا في وقت يواجه تحديات كبرى وهناك تيارات إرهابية تريد تدمير هذا الوطن والسعي المستمر لإثارة الناس والسعي إلى ضرب توجهات الدولة حتى يبنوا على الأنقاض بعد عقود من الزمن".

:"هذا الوطن لا بد أن يبقى بمؤسساته التي تدير شأن هذا البلد وأي محاولة لخلخلة هذا البلد، معقبا:" أنت لا تحل مشكلة وتدمر بلدك لا هتلاقي أمن ولا استقرار ولكن هتلاقي غول في كل مكان ينهبك ويدخل بيتك ويدمرك".

ووواصل:"هناك جهد لا يمكن أن ينكر تم في فترات تاريخية ارجع لـ25 يناير وحماية الدولة الوطنية من السقوط حتى لا تلحق بدول أخرى مازالت تعاني من المشاكل، ولا أحد ينكر تعب الطبقة المتوسطة ولكن فيه ناس تقاوم هذا الفساد".

تابع موقع تحيا مصر علي