عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجنائية الدولية تلاحق الدب الروسي وبايدن يتهم بوتين بارتكاب جريمة حرب.. وموسكو تسخر

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه فى عمليات اختطاف لأطفال فى أوكرانيا. 
تحيا مصر

الجنائية الدولية: بوتين مجرم حرب

وذكرت المحكمة فى بيان إن:" بوتين يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل فى الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقلهم غير القانوني من المناطق المحتلة فى أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي". 

وأضافت المحكمة إن:" الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة فى الترحيل غير القانوني للسكان ونقلهم من المناطق (المحتلة) إلى الأراضي الروسية". 

استنكار وسخرية روسية

وجاء الرد الروسي على هذا القرار بين الاستنكار والسخرية، إذ قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو ليست عضوا فى نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي لا تترتب علينا أي التزامات علينا". 

فيما سخر نائب رئيس مجلس الامن الروسي ديمترى ميدفيدف، من قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن هذا القرار وقال فى تغريدة له عبر تويتر:" لا حاجة لأن نشرح أين ستسخدم هذه  الورقة"، مضيفا رمزاً تعبيريا عبارة عن لفة ورقة توليت فى إشارة إلى عدم جدوى هذه المذكرة. 
 

ومن ناحية أخرى، قالت مفوضية حقوق الطفل الروسية ماريا لفوف التى صدرت بحقها أبضا مذكرة توقيف من المحكمة:" فرضت على عقوبات من جميع الدول، حتى اليابان، والآن مذكرة توقيف، لكننا سنواصل عملنا". 

وأشارت ساخرة:" من الجيد أن المجتمع الدولي قد قدر عملنا لمساعدة أطفال بلادنا وأننا لانتركهم فى مناطق عمليات عسكرية نخرجهم منها"

أوكرانيا تشيد وأمريكا تؤيد القرار 

وأشادت أوكرانيا بقرار المحكمة، وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على "تويتر": "عجلة العدالة تدور أشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال لفلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا بشأن النقل القسري لأطفال أوكرانيين".

ووصف المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين القرار بأنه "تاريخي بالنسبة لأوكرانيا والنظام القانوني الدولي بالكامل".

فيما علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على القرار قائلاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب جرائم حرب وإن قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن إصدار مذكرة اعتقال ضده له مايبرره.

تابع موقع تحيا مصر علي