عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحة الشيوخ تناقش غدا سبل دعم الصناعات الدوائية «المشكلات- الرؤى»

تحيا مصر

تعقد لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب على مهران، اجتماعا غدا الأحد، لاستكمال مناقشة الدراسة المحالة إلى اللجنة والمقدمة من النائب د. محي حافظ، وعدد من أعضاء اللجنة بشأن سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية " المشكلات- الرؤى، وذلك بالاشتراك مع لجنة الصحة والسكان ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة الصغيرة ومتناهية الصغر، وبحضور ممثلي الحكومة.

تحيا مصر 

الصناعات الدوائية المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية 

وجدير بالذكر أنه أوضح النائب الدكتور محيي حافظ مقدم الدراسة، أن اللجنة تسعى من خلال هذه الدراسة إلى استعادة مصر مكانتها الإقليمية والدولية في أبحاث وصناعة وتصدير الدواء الآمن والفعال طبقاً لأحدث المعايير العالمية خلال العشر سنوات القادمة من خلال:تعظيم إنتاج الأدوية التقليدية واقتحام مجال الصناعات الدوائية المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية (Biotechnology) مثل إنتاج المثائل الحيوية (Biosimilars) ذات التكلفة الصناعية الأقل بما يضمن استمرار وزيادة الاستثمارات في مجال الدواء وأبحاثه،والتوسع في انتاج المواد الخام الفعالة وغير الفعالة ومواد التعبئة والتغليف المستخدمة في صناعة الدواء.

التحالفات الدوائية الأفريقية والعربية

وأضاف النائب محي حافظ أن  تعظيم صادرات الدواء المصري بتشجيع إنشاء مصانع مصرية لصناعة المستحضرات الدوائية خارج البلاد والدخول في التحالفات الدوائية الأفريقية والعربية الجديدة.

الاستثمارية المتاحة

واشارايضا تعزيز التعاون الدوائي بين مصر ودول القارة الافريقية، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا الإطار، حيث زادت صادرات الأدوية المصرية إلى تنزانيا من 2 مليون دولار إلى أكثر من 8 مليون دولار في عام 2022 والتي يمكن اعتبارها كنموذج ناجح يمكن تطبيقه وتعميمه.

تابع موقع تحيا مصر علي