عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2023 في مصر

تحيا مصر

طقوس إحتفالية عمرها 4700 عام يمارساها المصريون منذ القدم إحتفالا بعيد شم النسيم، إذ بدأ الإحتفال به رسميا منذ نهاية الأسرة الثالثة في عام 2700 قبل الميلاد، ليستمر الإحتفال به حتي يومنا هذا، ويصبح العيد الشعبي القدم في مصر، وهو يوم عطلة رسمية أيضا.

سبب التسمية شم النسيم

حيث إرتبطت تسمية شم النسيم، بالتقويم الزراعي المصري، فكلمة "شمو" تعني فصل الصيف ، حيث أن المصريين القدماء قسمو العام إلي ثلاثة فصول ترتبط بالدورة الزراعية، حيث تبدأ رأس السنة المصرية مع فصل الفيضان (اخت) الذي يوافق ظهور نجم "الشعري اليمانية" الذي يوافق يوم 19 يوليو بتقويمنا الحالي، ثم يأتي فصل بذر البذور " برت" الذي يبدأ في شهر نوفمبر، ويوافق ظهر الأرض بعد إنحصار الفيضان، وفصل الصيف "شمو" الذي يبدأ في شهر مارس ويتنهي في يوليو.

موعد إجازة شم النسسيم 2023

و يوافق عيد شم النسيم هذا العام يوم الإثنين 17 إبريل 2023، الموافق 26 رمضان 1444 ه ، وهو العطلة الرسمية الوحدية في اشثناء شهر رمضان لهذا العام

أطعمة قدماء المصريين في الإحتفال بشم النسيم

كانت تمتلئ موائد المصريين في ذلك اليوم بأنواع مختلفة بالطعام والمأكولات وهي) البيض والسمك والفسيخ المملح والبصل والخس والملانة، ولحم الأوز المشوي).

حيث كان البيض يرمز لخصب الطيور وموعد ظهور جيل جديد منه، في إشارة لنظرية بدء الخلق، لكنهم كانوا يقللون من أكله بعد فصل الربيع، لأنه بعد هذا الموعد يصبح غير مقبول أكله.

وكان المصريين يأكلون السمك ويجففون بعضه في الشمس ویأکلونه نیئا، ويحفظون بعضه الآخر في الملح، (الملوحة) أو (الفسيخ) حيث كانوا يرون أن أكلها مفيد أثناء تغير الفصول.

أما البصل، فقد عثر على بعض النقوش التي تشير إلى تقديسه، إذ كانوا يعلقونه حول أعناقهم بخاصة في عيد (نتر يت)، الذي يقع مع عيد الربيع في "29 كيهك"، فيطوفون حول الدار البيضاء في منف تبرکا به.

ومن العادات الشائعة لدى البعض حينها؛ أن يعلقوا البصل فوق أسرة نومهم ثم يشمونه في الصباح الباكر، ويعلقون حزما منه على أبواب دورهم اعتقادا منهم بأنه يطرد الأمراض.

كما اعتادوا أن يقربوا البصل من الطفل عند ولادته ليشمه، لما له من رائحة نفاذة، ومن ثم أصبح البصل تقلیدا يؤكل مع الفسيخ في عيد شم النسيم.

تابع موقع تحيا مصر علي