عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيا في شهر رمضان.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يأتي شهر رمضان الكريم بالخير دائما في كل نواحي الحياة، لما يترتب علي عبادة الصوم من فوائد في تهذيب النفس ومنها التخلي عن العادات السيئة وإتباع نمط العيش الصحي، فالصيام يفرض الإنقطاع عن التدخين فضلاً عن الطعام والشراب لفترة طويلة من اليوم ، مما يشكل فرصة جيدة للمدخنين للإقلاع عن التدخين.

تحيا مصر

الإقلاع عن التدخين 

بالإضافة إلى العديد من النشاطات التي يقوم بها الصائم بعد الإفطار من زيارات عائلية وصلاة، والتي تشغل الإنسان عن التدخين وتساعده على الإقلاع نهائيا عن هذه العادة الضارة من خلال التخفيف بشكل كبير منها.

ويعود الإقلاع عن التدخين بمنافع عديدة لاسيما على مرضى السكري ، إذ يؤدي إلى تحسن في معدلات السكر في الدم والدورة الدموية ،و يزيد من استجابتهم للعلاج بالأنسولين ،ويخفف من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري، كما يخفض مستوى ضغط الدم والكولسترول ،وهذه العوامل جميعها تساعد المريض على التحكم بمرض السكري والعيش بشكل أفضل.

ولا شك أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة، وهو يتطلب إرادة وتصميما قويا، ولهذا يوصي الخبراء الراغبين بالإقلاع عن التدخين باللجوء لطلب المساعدة من  المتخصصين، حيث تحتوي السجائر على أكثر من 45 مادة كيميائية سامة مسببة للسرطان، كما يؤدي  إستنشاق أول أكسيد الكربون والقطران إلى الإصابة بأمراض سرطان الرئة وأمراض القلب والجلطات وأمراض الجهاز التنفسي، وتختلف طرق الاقلاع عن التدخين، سواء من خلال التوقف الفوري عن التدخين أو بإعتماد أسلوب تخفيف التدخين تدريجياً ،أو إستخدام الأدوية المناسبة و المساعدة في الإقلاع عن التدخين، وتعد فكرة التدريج في الإقلاع عن العادات السيئة عموما بالتدريب والتقليل منها تدريجيا ، وتهيئة الشخص لنفسه نفسيا واتخاذه القرار .

النصائح التي تساعد على الإقلاع عن التدخين

ومن النصائح التي تساعد على الإقلاع عن التدخين:

- ممارسة الرياضة لتغيير العادة السيئة بعادة مفيدة، و بكتابة من ثلاث لخمس فوائد للاقلاع عن التدخين، و مايقابلها من اضرار في حالة عدم الاقلاع عن هذه العادة. 
- الحرص علي شرب كمية وفيرة من الماء بعد الإفطار.
- الإبتعاد عن المدخنين، إذ أن العديد ممن يريدون الإقلاع عن التدخين، يصعب عليهم ذلك، بسبب مخالطتهم للمدخنين مما يزيد من رغبتهم في التدخين.
- تجنب الجلوس لساعات طويلة في مقاهي الشيشة، لأن إستنشاق الدخان غير المباشر يعد سببا  لآلاف من حالات الوفاة المرتبطة بأمراض القلب كل عام.

تابع موقع تحيا مصر علي