عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميا.. البحوث الفلكية تُعلن موعد بداية فصل الصيف

شهر رمضان
شهر رمضان

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الموعد الرسمي لبداية فصل الصيف.

تحيا مصر

وأوضح القاضي، خلال مداخل هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن هناك اقترانات للقمر مع الأجرام السماوية هذا الشهر، معقبا :"بداية فصل الصيف فلكيًا ستكون يوم 21 يونيو".

القدماء المصريين كانوا يربطون الظواهر الفلكية بالأحداث الزراعية

ونوه رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الشمس تتعامد في هذا التوقيت على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي لذلك قد تحدث ارتفاعات في درجات الحرارة.

ولفت، إلى أن هناك العديد من الظواهر الفلكية التي مرت الفترة الماضية، إلا أن بدر شهر ذو القعدة سيظهر يوم 14 المقبل، معقبا:" القدماء المصريين كانوا يربطون الظواهر الفلكية بالأحداث الزراعية، كـ"قمر الفراولة" وغيرها".

وأشار إلى  أن موعد حصاد الفروالة كان يُعرف يُطلق على اسم بدر ذو القعدة "بدر أو قمر الفراولة"، فيما كان يوم 21 يُعرف باسم اقتران القمر مع المشترى يعقبها بيوم اقتران عطارد بالنجم الخاص ببرج الثور.

وكان الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، قد أكد أنه طبقا للحسابات الفلكية ، سيكون شهر رمضان لعام 1444 هجريا 2023 ميلاديا، 29 يوما.

البحوث الفلكية تُعلن موعد بداية فصل الصيف

وأضاف "غريب"، خلال الندوة العلمية التى ينظمها المعهد القومى للبحوث الفلكية، اليوم الإثنين، تحت عنوان" هلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية"، بمقر المعهد تحت رعاية الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه طبقا للحسابات الفلكية، يكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47ص في القاهرة.

وأشار إلى أنه استعدادا لشهر رمضان يتم التجهيز لـ 7 لجان على مستوى الجمهورية، موضحا أن كل لجنة تضم عضوا من المعهد وعضوا من هيئة المساحة وعضوا من دار الإفتاء وعضوا من مشيخة الأزهر.

وأضاف أن  قرار بداية الشهر يكون لفضيلة مفتى الجمهورية، لافتا إلى أن المعهد يصدر دليلا فلكيا سنويا يوضح كل الحسابات الفلكية للأشهر الهجرية.

وفقا للحسابات الفلكية، فإن هلال شهر رمضـان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444هـ الموافق 21/3/2023م (يوم الرؤية).

تابع موقع تحيا مصر علي